السبت 27 أبريل 2024 08:13 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    فن وثقافة

    اليوم .. حفل افتتاح الدورة الـ 38 لمهرجان الإسكندرية السينمائي

    مصر وناسها

    ينطلق، اليوم الأربعاء، حفل افتتاح الدورة الـ 38 لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط برئاسة الأمير أباطة، والتي تحمل تلك الدورة اسم الفنان الكبير محمود حميدة.

    تكريمات مهرجان الإسكندرية

    وتشهد تلك الدورة عدد من التكريمات الخاصة والمشاركات العربية المختلفة في مسابقات المهرجان، حيث سيتم تكريم الفنانة دنيا سمير غانم، ضمن فعاليات دورة هذا العام، كما سيتم تكريم النجمة الفرنسية ماريان بورجو في حفل الافتتاح بمكتبة الإسكندرية بحضور وزيرة الثقافة ومحافظ الإسكندرية وعدد من نجوم السينما المصرية والعربية والأوروبية.

    ومن المقرر أن يقدم حفل الافتتاح كل من كريم كوجاك للغة الإنجليزية شيرين الشايب للغة العربية غادة شاهين للغة الفرنسية، ويخرجه محمد مرسي.

    وقررت إدارة المهرجان الاحتفاء بعدد من الأسماء الفنية خلال الدورة الـ 38، وجاءت كالتالي الفنان إسماعيل ياسين- المخرج فطين عبد الوهاب- الفنان سمير غانم- الفنانة دلال عبد العزيز- الفنان سمير صبري- المونتير سعيد الشيخ- الموسيقار علي إسماعيل- مديرة التصوير أبية فريد.

    أفلام المشاركة في الدورة الـ 38

    كما يتنافس نحو 14 فيلما ضمن المسابقة الرسمية للأفلام من أكثر من 14 دولة وهي حكاية في دمشق من سوريا، ومن لبنان فيلم بيروت هولدم، ومن اليونان فيلمي لوجر وطنين العالم، وفيلم I Cassamortari من إيطاليا، وعصيان من تونس، وفيلم عامود رئيسي، وهو إنتاج فرنسي سويسري إيطالي مشترك، وفيلم الكوكب من إنتاج أمريكي إسباني مشترك، وفيلم سافا إنتاج كرواتي صربي بوسني مشترك، ومن الجزائر فيلم سولا، ومن كرواتيا فيلم المحادثة، ومن المغرب فيلم السلعة، وفيلم المسافات بيننا من سلوفينيا، وفيلم القلعة البيضاء" من البوسنة والهرسك وكندا.