الجمعة 17 مايو 2024 08:59 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    أخبار

    بعد ظهور أول حالة بلبنان.. استشارية تكشف أبرز أعراض الكوليرا وطرق تفشيه

    مصر وناسها

    كشفت الدكتورة نشوى النحاس، صيدلية إكلينيكية واستشارية الأمصال واللقاحات، أعراض الإصابة بمرض الكوليرا، بعد تسجيل أول حالة في مدينة عكار بلبنان.

    وقالت الدكتورة نشوى النحاس ، إن مرض الكوليرا يعتبر من الأمراض المعوية المعدية التي يسببها نوع من أنواع البكتيريا ويطلق عليه اسم ضمة الكوليرا.

    وأضافت النحاس أن أعراض مرض الكوليرا تتمثل في الإسهال الذي يترواح من متوسط إلى شديد مع القيء والغثيان وقد يصل إلى حد الوفاة في بعض الحالات نتيجه فقدان كميه كبيره جدا من سوائل الجسم.

    وأوضحت أن مرض الكوليرا يمكن أن ينتقل عن طريق الماء والأكل الملوث ببراز شخص مصاب بالعدوي إلى شخص سليم.

    جدير بالذكر أن لبنان أعلن تسجيل أول إصابة بالكوليرا في عكار، في أول حالة مسجلة بهذا المرض منذ عام 1993 تاريخ آخر تفشٍّ للكوليرا.

    وذكرت وزارة الصحة اللبنانية، في بيان عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، أنه تم تسجيل أول إصابة بالكوليرا، في 5 أكتوبر، في لبنان في محافظة عكار، مشيرة إلى أن حالة المريض مستقرة، وهو يتلقى العلاج في المستشفى.

    واجتمع وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، الدكتور فراس الأبيض، مع الشركاء المعنيين، حضره ممثلون عن منظمات دولية، ونقابتي الأطباء والتمريض، والجمعية اللبنانية للأمراض الجرثومية، إضافة إلى ممثلي وزارة الطاقة والمياه ووحدة إدارة الكوارث في مجلس الوزراء والصليب الأحمر؛ لوضع خطة لمواجهة المرض