الأحد 5 مايو 2024 08:35 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    أخبار

    لمدة 25 دقيقة.. أسوان تستعد لظاهرة تعامد الشمس على معبد أبو سمبل

    مصر وناسها

    تستعد وزارة السياحة والآثار بالتعاون مع محافظة أسوان لاحتفالية ظاهرة تعامد الشمس غدًا السبت 22 أكتوبر 2022.

    وظاهرة تعامد الشمس على قدس أقداس أبو سمبل، هي ظاهرة فريدة تحدث مرتين في السنة يومي 22 فبراير و22 أكتوبر حيث تخترق أشعة الشمس حرم المعبد، وتصل إلى قدس الأقداس لـ يشرق "رع" بنوره على وجه ابنه وابن مصر البار رمسيس الثاني داخل قدس الأقداس.

    ظاهرة تعامد الشمس

    أسباب تغيير موعد ظاهرة تعامد الشمس

    وكانت ظاهرة تعامد الشمس يومي 21 فبراير و21 أكتوبر، ولكن تعرض المعبد لخطر الغرق عام 1964، مع بناء السد العالي، وتم نقله بالكامل عام 1968، حتى أثر النقل اثر في تغيير أيام التعامد وتغيرت من 21 أكتوبر وفبراير إلى 22، ولكن لم يؤثر النقل علي الظاهرة نفسها وأن أيام التعامد هي أيام ميلاد وجلوس رمسيس على العرش والتعامد كان يحدث مرتان في العام 21 أكتوبر مع بداية فصل برت، ومن ثم 21 فبراير بداية فصل الشمو، ومع نقل المعبد عام 1965 تأخرت تلك الظاهرة يوم لتصبح 22 وتستغرق ظاهرة التعامد من 20 إلى25 دقيقة.

    قدس أقداس معبد أبو سمبل

    ويتوسط قدس الأقداس داخل المعبد "المقصورة" وهي القاعدة المكسورة حاليًا التي كان يقف عليها المركب المقدس وتقع خلفها كوة تضم أربعة تماثيل جالسة للمعبود رع حور أختي إله الشمس معبود مدينة هليوبوليس وللفرعون رمسيس الثاني مؤلهًا ولآمون رب طيبه والمعبود الرئيسي للمملكة وقت ذلك وللإله بتاح رب العالم السفلي معبود مدينه منف.

    الهدف من تجمع الإلهة بـ قدس أقداس معبد أبو سمبل

    وهدف التجمع المقدس هو إيجاد نوع من التوازن السياسي والديني هو أشبه بما يعرف في التاريخ بالتوازن بين السلطات السياسية والدينية أو بين الدولة والديانة.