الأربعاء 7 ديسمبر 2022 01:24 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    إقتصاد

    ”كايرو ثري أيه الزراعية” توقع مذكرة تفاهم مع شركة إنترو لإنشاء محطة طاقة شمسية

    مصر وناسها

    وقعت شركة كايرو ثري أيه الزراعية، مذكرة تفاهم مع شركة إنترو للموارد المستدامة؛ لإنشاء محطة طاقة شمسية بمزارع الشركة بمدينة وادي النطرون بتكلفة استثمارية 3 ملايين دولار لإنتاج 3 ميجا وات تغطي نسبة 80% من احتياجات المزارع، وتسهم في توفير 4 آلاف طن من الانبعاثات، يأتي ذلك ضمن التزام "كايرو ثري أيه الزراعية" للوصول إلى صفر انبعاثات كربونية بمزارع الشركة بحلول عام 2025.

    وقع مذكرة التفاهم على الجميل الرئيس التنفيذي لشركة كايرو ثري أيه الزراعية، و هانى هلالى الشريك التنفيذي من شركة إنترو للموارد المستدامة، وذلك على هامش مشاركة الشركتين بمؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ COP 27، المنعقد بمدينة شرم الشيخ.

    تتبنى شركة كايرو ثري أيه الزراعية، التزام بالوصول إلى 0% من انبعاثات الكربون بحلول عام 2025، وتستهدف من إنشاء محطة الطاقة الشمسية بمزارع الشركة بوادي النطرون تسريع وتيرة تحقيق التزامها قبل الموعد المحدد، وذلك تماشيًا مع استراتيجية مصر للتنمية المستدامة ( رؤية مصر 2030)، وإيمانًا من الشركة بقضية التغير المناخي وضرورة العمل على الحد من تلوث البيئة.

    قال علي الجميل، الرئيس التنفيذي لشركة كايرو ثرى أيه الزراعية، إن الشركة وقعت مذكرة تفاهم مع شركة إنترو لإنشاء أول محطة طاقة شمسية بمزارع الشركة بوادي النطرون لتغطية احتياجات نسبة 80% من الطاقة المستهلكة بالمزارع بما يسهم في توفير 4 آلاف طن من انبعاثات الكربون، ونعمل خلال الفترة المقبلة على التوسع في تنفيذ مشروعات مماثلة للوصول إلى 0% من الانبعاثات بمواقع الشركة بحلول عام 2025، وذلك للمساهمة في الحد من التغير المناخي.

    أضاف الجميل :"نفتخر بأن تكون شركة كايرو ثرى أيه الزارعية من اوائل الشركات التي تسعى إلى إنتاج الكهرباء النظيفة مما يساعدنا على خفض التكاليف، وسيقرِّبنا كذلك من هدفنا بخفض صافي انبعاثات الكربون وذلك تماشيًا مع توجه الدولة المصرية".

    وبموجب مذكرة التفاهم، ستتولى شركة إنترو للموارد المستدامة، تمويل جميع التكاليف المتعلقة بالمشروع، بما في ذلك إدارة البنية للمحطات الشمسية وتشغيلها وصيانتها، وهو الأمر الذي من المتوقع أن يحقق وفورات سنوية كبيرة في الاستهلاك، بالتزامن مع تحسين اعتمادية الإمدادات وتحسين الأثر البيئي للشركة.

    تقع مزرعة شركة كايرو ثري أيه الزراعية على مساحة 2500 فدان بمدينة وادي النطرون، حيث تمتلك واحدة من أكبر مرافق التخزين البارد في الشرق الأوسط وأفريقيا سعة 6.6 الف منصة نقالة لضمان ان تظل الفواكه والخضروات الطازجة عالية الجودة كما يشمل المرفق: 3 غرف تبريد ، 2 غرف تجميد ، 2 تبريد مسبق ، 1 نفق تجميد سريع بالإضافة الى مصنع مركزات قطوف الذى يعمل بطاقة إنتاجية سنوية 12 ألف طن، وتعد الشركة من كبرى الشركات المصدرة للفاكهة والمركزات في مصر وتصدر منتجاتها إلى أكثر من 40 دولة حول العالم.