السبت 4 مايو 2024 10:12 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    إقتصاد

    غرامات وغلق ومصادرة.. ننشر قائمة السلع التي سيتم تسعيرها خلال أيام

    مصر وناسها

    قال الدكتور ابراهيم عشماوي مساعد وزير التموين والتجارة الداخلية، إنه تم تشكيل لجان من أجل وضع تسعير عادل للسلع الأساسية التي يستخدمها المواطن بشكل يومي، على أن تضم اللجان الغرف التجارية واتحاد الصناعات.

    وأوضح عشماوي، أن السلع الاستراتيجية كانت تشمل القمح والزيت والسكر، ومؤخرا تم إضافة الأرز ليرتفع العدد إلى 4 سلع أساسية، وقد تصل إلى 10 أو 15 سلعة، بعد التوافق مع الموردين والتجار في هذه السلع التي سيتم تحديدها لاحقًا.

    وأوضح عشماوي أن الأمر يستهدف توافق الأسعار مع احتياجات السوق، وبما ينعكس على سعر السلع النهائية وبعد التطبيق يتعرض المخالفين لعقوبات تبدأ من الغرامة ثم الغلق حتى مصادرة السلع وبيعها للمواطنين، مؤكدا أن الأمر ليس تسعيرة جبرية، وأن السلعة الوحيدة التي تخضع للتسعير الإجباري هي الأرز.

    وكشف مصادر بوزارة التموين والتجارة الداخلية عن قائمة تضم من 10 إلى 15 سلعة قد تكون ضمن قائمة التسعير العادل والتي سيتم وضع مدي سعر لها، وهي السكر والأرز والدقيق والمكرونة والشاي بالإضافة إلى الزيوت بأنواعها زيت الذرة والصويا والعباد والخليط، وقد تشمل القائمة أسعار البيض والدواجن واللحوم، وذلك وفق معايير السلع الأكثر استهلاكا.

    كان الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة ‏الداخلية، قد صرح أمس إنه سيتم تشكيل لجنة عليا تضم اتحادي الصناعات والغرف ‏التجارية وجهاز حماية المستهلك؛ لوضع سعر عادل للسلع الاستراتيجية والأساسية، والتي ‏سيصل عددها إلى ما يقرب من 10 إلى 15 سلعة استراتيجية وأساسية، مشيرا إلى أن التسعير سيتم وضعه طبقا لتكلفة الإنتاج والمدخلات ‏الخاصة بالسلعة.