الخميس 28 مارس 2024 08:17 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    رياضة

    مصنوع من الوبر.. تعرف على سعر البشت القطري الذي ارتداه ميسي في نهائي كأس العالم

    مصر وناسها

    قطر، بعدما حقق المنتخب الأرجنتيني الفوز على فرنسا، في مباراة نهائي البطولة والتي أقيمت باستاد لوسيل في قطر، وذلك ليلة أمس الأحد، حيث فازت الأرجنتين على فرنسا بنتيجة 4/2، بركلات الترجيح.

    رفع ميسي كأس العالم مرتديًا العباءة القطرية التقليدية أثناء استلامه لكأس العالم 2022 بعد الفوز التاريخي على منتخب فرنسا، حيث ألبسهُ أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني العباءة الخليجية والتي تعرف في قطر باسم البشت، أثناء استلامه الكأس.

    تعد العباءة القطرية التي ارتداها نجم كرة القدم الأرجنتيني ليونيل ميسي، أثناء رفع الكأس يطلق عليها البشت، وهي زي قطري تقليدي، وارتدائها ضمن العادات والتقاليد القطرية التراثية، يرتديها الرجال في الأعياد وحفلات الزواج وأوقات الزيارات والاحتفالات الرسمية.

    خامة عباية البشت التي ارتداها ميسي

    تباع عباءة البشت التي ارتداها ميسي ليلة أمس، في الأسواق والمحال القطرية، وتختلف أسعارها باختلاف الخامة المصنوعة منها، حيث يصنع البشت من الوبر الناعم وخيوط الصوف الرفيعة، ويركب عليه الكرمة أي الشريط المزخرف على جانبي الصدر والرقبة من الخلف، وتتميز الكرمة باللون الذهبي.

    سعر البشت القطري

    تتراوح أسعار العباءة القطرية التراثية بين 300 و800 ريال سعودي، أي ما يقدر حوالي 1968 إلى 5248 جنيه مصري، وتتراوح أسعار البشت المصنوع يدويًا بين 1500 و7000 ريال، أي حوالي نت 9840 إلى 45920 جنيه مصري، تختلف الأسعار بإختلاف جودة القماش والتطريز المذهب على الأطراف، ويمر البشت بعدد كبير من المراحل خلال التصنيع، ومنها القيطان ثم المكسر، ثم البروي والتركيب، وعادة ما يصنع الإطار الذهبي الذي تتميز به عباية البشت من خيوط الذهب الرفيع إذا كان يقدم لأحد كبار الشخصيات في دول الخليج، وخاصة قطر.