الخميس 28 مارس 2024 10:09 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    إقتصاد

    بعد رفع سعر الفائدة 3%.. كيف تؤثر قرارات البنك المركزي على سعر الدولار؟

    مصر وناسها

    قررت لجنة السياسة النقدية بـ البنك المركزي، اليوم الخميس، رفع سعري الفائدة على عائدي الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 3%، تعادل 300 نقطة أساس، ليسجل 16.25% و17.25% و16.75% على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 300 نقطة أساس ليصل إلى 16.75%.

    وفي وقت سابق، أعلن البنك المركزي المصري ارتفاع معدل التضخم السنوي لشهر نوفمبر إلى 21.5%.

    ارتفاع سعر الدولار

    ويتوقع العديد من الخبراء تحركًا جديدًا في سعر صرف العملة، في ظل رفع سعر الفائدة؛ وذلك بعدما اتسعت الفجوة بين السوق الرسمي وغير الرسمي؛ فبحسب رويترز تجاوز سعر الدولار في السوق الموازية 33 جنيهًا، فيما يدور سعر العملة الأمريكية في البنوك عند مستوى 24.72 جنيهًا.

    وقال عز الدين حسانين الخبير الاقتصادي والمصرفي، إنه يتوجب على البنك المركزي وضع حل لسعر الصرف الحالي حتى لا يكون هناك سعران في السوق، ومن ثم فعليه أن يحرك الدولار ليصل إلى نقطة تعادل مع السوق السوداء ليصل إلى 28 جنيهًا.

    وأضاف حسانين، أنه يجب ضخ دولارات لتوفير احتياجات المستوردين، لاسيما وأنه أُعلن أن بداية 2023 ستشهد إلغاء العمل بمستندات التحصيل، ومن ثم يتطلب توفير الدولار اللازم للقيام بالعمليات الاستيرادية.

    وذكر مصدر مصرفي رفض ذكر اسمه، أن انخفاض قيمة القسط الأول لقرض صندوق النقد الدولي من 750 مليون دولار والذي أعلن عنه وزير المالية محمد معيط الى 347 مليون دولار وهو مما يعني أن الصندوق لدية العديد من التحفظات على خطة الحكومة المصرية بشأن دعم الاقتصاد وعلاج المشكلات القائمة.

    وأضح عدد من المحللين أن اتساع الفجوة بين السوق الرسمي والموازي قد يدفع البنك المركزي لترك الجنيه يتراجع مجددًا، إذ إنه بالرغم من تخفيض قيمة العملة مرتين خلال العام الجاري 2022، فإن مصر لا تزال تواجه نقصًا في العملات الأجنبية.