الجمعة 19 أبريل 2024 11:48 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    أخبار

    احذر.. هذا الجبن يحتوي على دهون مخالفة للمواصفات

    مصر وناسها

    حذَّر بعض الأطباء خلال الأيام الماضية من مخاطر بعض أنواع الجبن الموجود في الأسواق، لما يحتويه من زيوت نباتية تؤثر على صحة الإنسان وخاصة الأطفال وقد تصل إلى الإصابة بأمراض القلب، وكان من بين هذه الأنواع الجبن الموزاريلا المعدلة بالزيوت النباتية، الذي أصدرت الهيئة القومية لسلامة الغذاء، بيانًا اليوم الأحد، لتوضح أمورًا بشأن ما أُثير مؤخرًا على مواقع التواصل الاجتماعي بشأنه، ومنعًا لتضليل المستهلك.

    ويتفق بيان الهيئة مع قرار رئيس مجلس إدارتها الذي حمل رقم 19 لسنة 2022، الذي تضمَّن القاعدة الملزمة للحدود القصوى للأحماض الدهنية المتحولة في الغذاء المحتوي على زيوت أو دهون نباتية ضمن التركيبة طبقًا للتشريع الأوروبي، الذي يحظر تداول أو استخدام الزيوت والدهون النباتية المهدرجة جزئيًّا في التصنيع الغذائي.

    وأقرَّ أيضًا وضع حدود قصوى للأحماض الدهنية المتحولة في الغذاء، بحيث لا تتجاوز 2 جرام لكل 100 جرام من محتوى الزيوت والدهون النباتية في الغذاء المعدّ للاستهلاك المباشر، وألزمت التشريعات كتابة محتوى الدهون المشبعة ونسبة الأحماض الدهنية المتحولة على بطاقة بيانات المنتج الغذائي.

    ومنعًا لتضليل المستهلك ببعض المسميات التي تُكتب على أنواع الجبن وهي مخالفة لطبيعة تصنيعها، وألَّا يقع المُصنِّع في محظور الغشّ التجاريّ، ومن ثمَّ المساءلة القانونية، فقد طالبت باستخدام ألفاظ "أنالوج أو شبيه أو مشابه"، على منتجات الألبان المحتوية على زيوت نباتية، وذلك تميزًا لمنتجات الألبان التي تم استبدال دهنها الطبيعي جزئيًّا أو كليًّا بالزيوت النباتية، ووفق ما توافقت الهيئة القومية لسلامة الغذاء مع أعضاء اللجنة الفنية للألبان ومنتجاتها المشكلة من الجهات المعنية المختلفة في الهيئة العامة للمواصفات والجودة، وطبقًا للتشريعات الدولية المنظمة لتسمية المنتجات.

    وأوضحت أنَّه لذلك صدرت المواصفة القياسية المصرية رقم 8445 لسنة 2021 الخاصة بـ"أنلوج، شبيه، مشابه" الجبن الموزاريلا، والتي تم اعتمادها رسميًّا من مجلس إدارة الهيئة العامة للمواصفات والجودة ووزير التجارة والصناعة.

    وحذَّرت من مخالفة اللوائح الملزمة لهيئة سلامة الغذاء والمواصفات القياسية وبنودها الصادرة من الهيئة العامة للمواصفات والجودة، لاعتباره غشًّا تجاريًّا ويُحاسب على ذلك قانونًا.

    وتتسق نصائح الهيئة مع الدراسات العلمية التي أثبتت أن الأصل في تصنيع منتجات الألبان هو استخدام دهن اللبن، وقد يتم تصنيع منتجات ألبان منخفضة أو خالية من دهن اللبن، سواء بالخفض أو النزع كليًّا أو جزئيًّا، والاستبدال لدهن اللبن بالزيوت والدهون النباتية المصرح بها يكون لأسباب اقتصادية أو تصنيعية أو صحية أو تغذوية، الزيوت أو الدهون النباتية التي تدخل في الصناعات الغذائية تخضع لاشتراطات ومعايير تضمن سلامة المنتج الغذائي.