الأربعاء 17 يوليو 2024 07:25 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    أخبار

    زلزال اليوم الأقوى منذ عام 1990.. ماذا يجب أن تفعل أثناء الهزة الأرضية؟

    مصر وناسها

    شعر سكان بعض المحافظات المصرية بهزة أرضية، بشدة متفاوتة، قادمة من مصادر مختلفة.

    بحلول الساعة الثالثة والنصف صباحا كتب رواد مواقع التواصل الاجتماعي في مصر عن شعورهم بالزلزال من محافظات مختلفة، فيما أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أن هزة أرضية حدثت علي بعد 691 كيلومتر شمال رفح المصرية.

    الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للفلك إن الزلزل الذي حدث فجر اليوم هو الأكبر في المنطقة منذ عام 1990، إذ إن له ما يقرب من 20 تابع بقوة تتراوح من من 6 الي 6.5 علي مقياس ريختر وهذا يعد قوة كبيرة مقارنة بالتوابع السابقة.

    ويتعين علينا معرفة الخطوات الصحيحة حال حدوث زلزال، واتباعها حفاظًا على سلامتنا، ونلخص تلك الخطوات في النقاط التالية، بحسب ما جاء في موقع "wikihow" الأمريكي.

    1- في حالة حدوث الزلزال يفضل الجلوس على الأرض وتغطية جسمك بوسادة أو بطانية لحماية رأسك من سقوط شيء فوقها تجنًا لحدوث إصابات.

    2- قم بتغطية جسمك من خلال التواجد أسفل الطاولة أو استخدام وسائد الأريكة كحماية لك ولجسمك لعدم تساقط الأشياء.

    3- إعداد مجموعة مستلزمات الطوارئ، من خلال تجهيز زجاجات المياه والبطاريات، وبعض من أنواع الأدوية في حالة حدوث اصابات لأفراد أسرتك.

    4- تأتي الكوارث الطبيعية دون سابق إنذار، ولكن في حالة تحذير البحوث الفلكية بأن من المتوقع حدوث زلزال يفضل أن تكون في منزلك، أما في حالة حدوثه أثناء تواجدك في الخارج، عليك بالتواجد في مكان آمن وتغطية رأسك باستخدام يدك لتجنب الحطام المتساقط.

    5- في حالة حدوث إصابات عليك التأكد من وجود نزيف خارجي أو الجروح العميقة، قم باستخدام ضمادة ووضعها على الجرح لوقف تدفق الدم، وعند الانتهاء من الأزمة عليك زيارة الطبيب فورًا.

    6- تجنب استخدام المصاعد فهى وسيلة غير آمنة على الإطلاق، وحتى صعود السلالم، لانهيارها في أي وقت، لذلك يفضل الجلوس في مكان ثابت وعليك بالانتظار حتى الانتهاء من موجة الزلزال.