الإثنين 15 أبريل 2024 10:30 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    أخبار

    معهد الفلك يكشف الأماكن النشطة للزلازل في مصر

    مصر وناسها

    كشف الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، عن الأماكن النشطة للزلازل في مصر، بالتزامن مع زلزال تركيا وسوريا المدمر.

    وقال القاضي في القاضي في مؤتمر صحفي عصر اليوم الأربعاء عبر تقنية "زووم"، إن هناك عددا من الأماكن النشطة للزلازل في مصر، منها: خليجي السويس والعقبة والبحر الأحمر، وجزء من البحر المتوسط من غرب تركيا وجنوب إيطاليا وهي أكثر المناطق التي يشعر بها عدد من المواطنين في القاهرة الكبرى وشمال مصر، بالإضافة إلى بعض النشاط الداخلي لمصر.

    وأشار إلى أن بعض المواطنين داخل الأراضي المصرية، شعروا الأسبوع الماضي، لبعض الزلازل، مؤكدا أن المعهد يتابع كل التفاصيل سواء داخل مصر أو خارجها، في شرق البحر المتوسط والمنطقة العربية وإفريقيا.

    ودعا رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إلى ضرورة اتباع الإرشادات العامة من جانب المعهد، وحماية النفس والإجلاء الآمن إلى أماكن معروفة، متمنيا حماية الأرواح والممتلكات.

    وناشد وسائل الإعلام وصفحات التواصل الاجتماعي، بعدم بث رسائل رعب للمواطنين بشأن الزلازل التي وقعت في سوريا وتركيا مؤخرا، لأنها خارج مصر في الأساس.

    ويأتي المؤتمر بعد أيام شهد فيها العالم عددًا من الزلازل، كان أبرزها زلزالا تركيا وسوريا، واللذان خلفا أكثر من 8 آلاف قتيل.

    وتأثرت مصر بزلزال تركيا، حيث رصدت محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل هزة أرضية على بُعد 691 كيلومترًا شمال مدينة رفح، بلغت قوتها 7.8 درجة على مقياس ريختر.