الأحد 14 يوليو 2024 01:09 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    أخبار

    شعبة العطارة: ارتفاع أسعار الكمون والفلفل الأسود 20 جنيها للكيلو خلال شهر

    مصر وناسها

    قال مجدي توفيق، نائب رئيس شعبة العطارة بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار بعض التوابل ارتفعت في الأسواق كالكمون والفلفل الأسود والتي تعد من أهم التوابل الأساسية في البيوت المصرية.

    وأضاف توفيق، أن كيلو الكمون المستورد ارتفع إلى 170 جنيها مقابل 150 جنيها قبل شهر بزيادة 20 جنيها في الكيلو، كما ارتفع سعر كيلو الكمون البلدي إلى 190 جنيها مقابل 160 جنيها نهاية ديسمبر الماضي.

    وأشار إلى أن سعر كيلو الفلفل الأسود ارتفع إلى 140 جنيها مقابل 120 جنيها قبل شهر، بسب ارتفاع تكلفة استيراده نتيجة ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه.

    وأوضح توفيق أن ارتفاع أسعار الكمون جاءت نتيجة قلة المعروض منه محليا، وارتفاع أسعار الكمون المستورد بشكل كبير نتيجة قلة المعروض منه عالميا، فضلا عن زيادة تكلفة استيراده بعد تحرير سعر الصرف.

    كان البنك المركزي المصري أعلن في 27 أكتوبر الماضي، اتباع نظام سعر صرف مرن يعكس من خلاله سعر الصرف قيمة الجنيه المصري مقابل العملات الأجنبية الأخرى بواسطة قوى العرض والطلب "مع إعطاء الأولوية للهدف الأساسي للبنك المركزي والمتمثل في تحقيق استقرار الأسعار".

    ومع تطبيق النظام المرن، شهد سعر صرف الجنيه تراجعا كبيرا، وارتفع سعر الدولار مقابل الجنيه، ليتجاوز سعر صرف الدولار مستوى 30 جنيها في البنوك.

    وأشار توفيق إلى أن مصر تستورد أغلب التوابل من الخارج، من دول كالهند وتركيا وأفغانستان وسوريا والمغرب.

    ويرى توفيق أن سوق العطارة يشهد حالة من الهدوء في الطلب، نتيجة لضعف القدرة الشرائية لكثير من المواطنين.