الأربعاء 17 أبريل 2024 07:50 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    أخبار

    صدقت نبوءاته مرتين.. عالم الزلازل الهولندي يحذر العالم من رعب مارس

    مصر وناسها

    أثار عالم الزلازل الهولندي فرانك هوجربيتس، موجة ذعر عالمية جديدة، بنبوءة ثانية عن حدث كبير قد يشهده العالم مطلع مارس المقبل.

    وفي تغريدة على حسابه في تويتر أمس الخمبس، حذر فرانك من أنشطة زلزالية في الفترة بين 25 و26 فبراير، لكنه قال إن الأسبوع الأول من شهر مارس سيكون حرجاً.

    كان هوجربيتس فاجأ العالم بصدق نبوءته عن زلزال تركيا وسوريا قبل 3 أيام من وقوعه، ثم صادفت توقعاته النجاح عندما وقع زلزال آخر هز طاجيكستان في حوالي الساعة 8:37 صباحا على عمق 10 كيلومترات وهو الأقوى في الـ3 أيام الأخيرة.

    ونشر العالم الهولندي، الاثنين الماضي، تنبؤ الهيئة التي يتبعها والتي جاء فيها: "قد يحدث نشاط زلزالي أقوى (مجمعة) في الفترة من 20 إلى 22 فبراير تقريبًا، ومن المحتمل أن يبلغ ذروته في يوم 22". وعلّق بالقول: "نشرة الأمس في حال أنكم لم تروها".

    وكان التلفزيون المركزي الصيني "سي.سي.تي.في" CCTV، قد أعلن نقلا عن مركز شبكات الزلازل الصيني، أن زلزالا بقوة 7.2 درجة هز طاجيكستان في حوالي الساعة 8:37 صباحا (0037 بتوقيت غرينتش) على عمق 10 كيلومترات.

    وذكر التليفزيون أن مركز الزلزال يبعد نحو 82 كيلومترا عن أقرب نقطة من الحدود مع الصين وشعر به السكان في مدينتي كاشغر وأرتش في الجانب الغربي من إقليم شينغ يانغ الصيني.

    والمنطقة التي ضربها الزلزال لا توجد بها كثافة سكانية، لكن بها بحيرة ساريز مما يعني أن مناطق واسعة مهددة بالغرق في عدد من البلدان.

    من جهتها، أعلنت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية أن الزلزال مركزه يقع على عمق 20.5 كلم، وحددت قوته بـ6.8 درجة على مقياس ريختر.​