الإثنين 15 أبريل 2024 12:03 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    أخبار

    أسراب البعوض تهاجم السيارات في الإسكندرية.. ومصدر بالزراعة يكشف السبب

    مصر وناسها

    تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، اليوم السبت، صورًا تظهر ما وصفوه بـ"أسراب من البعوض تهاجم السيارات" على الطريق الساحلي الدولي غربي الإسكندرية.

    وانتشرت الصور التي نشرها حساب يحمل اسم Alex Cars Union (ACU) على نطاق واسع، مؤكدًا أن الآلاف من حشرات البعوض تهاجم السيارات على الطريق المشار إليه.

    وأشار إلى أن البعوض يجذبه كشافات السيارات ويصطدم بها ويموت ويلتصق بأجزاء السيارة خاصة الأمامية- خاصة الزجاج الأمامي- ما يعيق الرؤية أمام قائدي المركبات- بحسب المنشورات.

    تجارب مزعجة

    ولاقت المنشورات تعليقات واسعة من رواد "فيسبوك" إذ علقت "مروة عبد الصبور":"فعلا بيحصل كده معايا ومش عارفة أيه الحل؟"، فيما كتب "محمد تاج الدين":"أنا يوميًا عند المساحة الخضرا اللي عملوها لبشاير الخير على الطريق وقبلها كمان لما بوصل بيكون الازاز والاكصدام اتملى منه".

    فيلم زومبي

    بينما روى "محمد كمال" تجربته، قائلًا:"حصلت معايا وأنا سايق الموتوسيكل وبليل والحتة دي مفيهاش كشافات والموضوع كان رعب.. جسمي كله اتملي حشرات والماسك اتملي وفيلم زومبي خالص يعني.. وصلت عند بنزينة قلعت هدومي في الشارع".

    خريطة الانتشار

    ووفقا لتعليقات المواطنين في الإسكندرية، تشمل خريطة انتشار البعوض على الطريق الدولي المناطق التالية" قبل بشائر الخير القباري- الكوبري قبل بشاير الخير اتجاه الإسكندرية- بعد الكيلو 21"، بينما قال "محمد حميدو" أن انتشار البعوض ممتد لطريق الإسكندرية الصحراوي أيضًا.

    حلول عملية

    وتبادل رواد موقع التواصل الاجتماعي النصائح حول طريقة التعامل مع البعوض على السيارات، إذ كتب "حليم العزومي":"تشغل المساحات بس تحط مياه بصابون أو منظف زجاج في قربة المساحات هينظف الزجاج عادي بالمساحات لكن مياة عادية لا".

    وعلق آخر يدعى "محمد صلاح":"قلل السرعة على 60 مش هيعملك حاجة ولا يلزق في القزاز"، فيما قلل "أبو عمر" من انتشار البعوض، قائلا:"طول عمرها كده هي والصحراوي في الأيام اللي مفيهاش شتا يعني بعد الدنيا ما تشتي والشمس تطلع يحصل كده لغاية فصل الشتاء والربيع".

    لا بلاغات رسمية

    وفي أول تعليق رسمي، قالت المهندسة سحر شعبان، رئيس حي غرب الإسكندرية لـ"مصراوي" أن الحي لم يتلق أي بلاغات رسمية من المواطنين تتعلق بانتشار البعوض في المنطقة المشار إليه، مؤكدًا أنه سيجري فحص الطريق للتأكد من صحة الأمر من عدمه.

    درجة الحرارة

    وأشار مصدر بإدارة مكافحة الآفات بمديرية الزراعة، في تصريح لـ"مصراوي" إلى أن بعض فصائل الحشرات تنشط مع توافر عوامل مثل ارتفاع درجات الحرارة والقرب من مسطحات مائية.

    ولفت المصدر - الذي رفض ذكر اسمه - إلى أنه في حالة تشكل أسراب من البعوض في مرحلة معينة فهذا يعني أنها إحدى مراحل التكاثر حيث تطير الذكور بحثًا عن إناث ولأن فترة حياة الناموس غالبًا ما تكون قصيرة ولا تتجاوز بضع ساعات فمن الممكن أن يكون تشكيله للسرب من أجل الحدث الأهم في فترة حياة الذكر القصيرة