الأربعاء 17 يوليو 2024 08:18 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    صحة

    رجل تناول الباراسيتامول يوميًا لمدة 25 عام.. شاهد ما حدث له

    مصر وناسها

    يفضل بعض الأشخاص عدم الذهاب إلى الطبيب وتناول الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية بدلاً من ذلك، ومن أشهرها الباراسيتامول الذي يستخدم لعلاج الألم والحمى والالتواء وآلام الأسنان والصداع والبرد والإنفلونزا.

    ومع ذلك عانى رجل ياباني يبلغ من العمر 77 عامًا لم يذكر إسمه كان يتناول الباراسيتامول يوميا لمدة 25 عام وذهب إلى المستشفى وهو يشكو من التعب والسعال الجاف الذي كان يعاني منه منذ 5 سنوات.

    وقال الأطباء إنهم طلبوا من المريض التوقف عن تناول المسكنات والانتقال إلى المضادات الحيوية الموصوفة بدلاً من ذلك.

    وتبين إنه كان مدمنًا على الدواء وانتهى به الأمر إلى دخول المستشفى بسبب التهاب رئوي حاد ومميت، وعلى الرغم من إن الباراسيتامول دواء آمن، ولكن لا ينبغي استخدامه لعدة أيام متتالية وخصوصا لأكثر من 3 أيام.

    كيف تسبب الباراسيتامول في حدوث التهاب رئوي؟
    يشير مصطلح الالتهاب الرئوي إلى التهاب الرئتين الناجم عن عدوى بكتيرية أو فيروسية، ويمكن إن يحدث في أي عمر وهو بنفس القدر من الخطورة للجميع ويكون مميتًا للأطفال وكبار السن.

    وبعد تناول المضادات الحيوية أختفت أعراضه حتى أصيب بنزلة برد مرة أخرى وبدأ في تناول المسكن مرة أخرى، وبعد شهر ذهب إلى المستشفى مصابًا بسعال حاد ومتفاقم، واكتشف الأطباء إن المريض مصاب بالتهاب رئوي ناجم عن الباراسيتامول، لذا نصحه بعدم تناول الدواء حتى تتحسن الأعراض.

    ومع ذلك، فإن قدرته على الرئة لم تتحسن بشكل كامل مما يشير إلى إن جرعة زائدة من الدواء تسببت في أضرار مزمنة لا رجعة فيها، وفق ما ذكر موقع "تايمز ناو نيوز".

    الأعراض:
    التنفس السريع.

    الحمى.

    ألم الصدر.

    فقدان الشهية.

    ضيق التنفس.

    سعال جاف أو رطب.

    الصداع.

    سعال الدم.

    ضربات القلب السريعة.

    الارتعاش.

    التعرق.

    الصفير.

    التعب.

    الارتباك.

    التقيؤ.

    الغثيان.

    ألم عضلي.