الثلاثاء 25 يونيو 2024 10:40 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    فتوي و دين

    تعرف علي موعد صيام الأيام البيض لشهر شعبان 2023.. وموعد أذان المغرب وعدد ساعات الصيام

    مصر وناسها

    ساعات قليلة ويبدأ موعد صيام الأيام البيض لشهر شعبان 2023، حيث الثلاثة أيام المتتالية التي تأتي في موعد هجري ثابت من كل شهر عربي في أيام الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر، ونظرًا لخصوصية شهر شعبان تحديدًا من حيث الصيام والدعاء، سنوضح لكم تفاصيل الأيام القمرية في ذلك الشهر بموعد السحور وموعد الإفطار.

    الأيام البيض لشهر شعبان 2023

    وتبدأ الأيام البيض لشهر شعبان 2023 غدًا الأحد، وهو اليوم الثالث عشر من شهر شعبان لعام 1444 هجريًّا، وسيوافق ذلك اليوم بالتاريخ الميلادي 5/3/2023، ثم يليه يوم الاثنين وهو الرابع عشر من شهر شعبان ويوافق ميلاديًّا 6/3/2023، ثم اليوم الثالث من الأيام البيض يوم الثلاثاء وهو اليوم الخامس عشر من شعبان الموافق ميلاديًّا 7/3/2023.

    ويستحب صيام الأيام البيض لشهر شعبان 2023، فقد رغب النبي صلى الله عليه وسلم في صيام هذه الأيام، فعن جرير بن عبد الله رضي الله عنه عن النبي عليه الصلاة والسلام قال: "صيام ثلاثة أيام من كل شهر صيام الدهر، وأيام البيض صبيحة ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة"، كما كان النبي يكثر من صيام أيام شعبان؛ لوقوع ذلك الشهر بين رجب ورمضان فكان يغفل عنه الناس، كما أنه شهر ترفع فيه الأعمال.

    فعَنْ أُسَامَة بْن زَيْدٍ قَالَ: (قُلْت: يَا رَسُول اللَّه، لَمْ أَرَك تَصُومُ مِنْ شَهْر مِنْ الشُّهُور مَا تَصُوم مِنْ شَعْبَان، قَالَ: ذَلِكَ شَهْرٌ يَغْفُلُ النَّاس عَنْهُ بَيْنَ رَجَبٍ وَرَمَضَان، وَهُوَ شَهْر تُرْفَعُ فِيهِ الأَعْمَال إِلَى رَبّ الْعَالَمِينَ، فَأُحِبُّ أَنْ يُرْفَعَ عَمَلِي وَأَنَا صَائِمٌ)، ولذلك نوضح لكم تفاصيل الأيام البيض لشهر شعبان 2023 حتى يتم اغتنامها بالصيام والإكثار من ذكر الله.

    الأيام البيض لشهر شعبان 2023

    اليوم الأول من الأيام البيض لشهر شعبان

    يوم الأحد يوافق هجريًّا 13 شعبان 1444، وميلاديًّا 5 مارس 2023، ويحين موعد أذان الفجر ذلك اليوم في تمام الساعة 4:51 دقيقة بتوقيت القاهرة، بينما يحين موعد أذان المغرب 5:56 دقيقة، وعدد ساعات الصيام تبلغ 13 ساعة و13 دقيقة.

    اليوم الثاني من الأيام البيض لشهر شعبان

    يوم الاثنين يوافق هجريًّا 14 شعبان 1444، وميلاديًّا 6 مارس 2023، ويحين موعد أذان الفجر ذلك اليوم في تمام الساعة 4:50 دقيقة بتوقيت القاهرة، وموعد أذان المغرب 5:57 دقيقة، وعدد ساعات الصيام 13 ساعة و13 دقيقة.

    اليوم الثالث من الأيام البيض لشهر شعبان

    يوم الثلاثاء يوافق هجريًّا 15 شعبان 1444، وميلاديًّا 7 مارس 2023، ويحين موعد أذان الفجر ذلك اليوم في تمام الساعة 4:48 دقيقة بتوقيت القاهرة، وموعد أذان المغرب 5:58 دقيقة، وعدد ساعات الصيام 13 ساعة و14 دقيقة.

    جدير بالذكر أن ليلة النصف من شعبان تبدأ مع مغرب يوم الاثنين الرابع عشر من شعبان الموافق ميلاديًّا 6/3/2023، وتنتهي بفجر يوم الثلاثاء اليوم الخامس عشر من شعبان الموافق ميلاديًّا 7/3/2023، وهو يوم صيام باعتباره واحدًا من الأيام البيض لشهر شعبان، ويمكنكم الاطلاع على حكم صيام النصف من شعبان من هنـــــــا.

    الأيام البيض لشهر شعبان 2023

    فضل صيام الأيام البيض

    وبعد أن أوضحنا لكم تفاصيل الأيام البيض لشهر شعبان 2023، لا بد من التنويه بفضل صيام هذه الأيام، فمن السنن النبوية المستحبة أن يتم تحري هذه الأيام من كل شهر عربي ليتم صيامها، مع العلم أن تسميتها بالأيام البيض يرجع إلى صفة القمر فيها؛ حيث اكتماله طور البدر المنير كامل الاستدارة وشديد البياض.

    ومن فضل صيام الأيام البيض كما ورد في السنة النبوية ما يلي:

    • ففي الصحيحين عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: صوم ثلاثة أيام صوم الدهر كُلِّه.
    • روى مسلم عن أبي قتادة الأنصاري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: صوم ثلاثة من كل شهر ورمضان إلى رمضان صوم الدهر.
    • روى الترمذي وقال: حسن صحيح، عن أبي ذر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من صام من كُل شهر ثلاثة أيام فذلك صيام الدهر، فأنزل الله عز وجل تصديق ذلك في كتابه: ﴿مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا﴾ [الأنعام: 160]، اليوم بعشرة أيام.
    • روى أبو داود وصححه الألباني عن قدامة بن ملحان قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمرنا أن نصوم البيض ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة، قال: وقال: هُنَّ كهيئة الدهر.
    • في الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه قال أوصاني خليلي بثلاث لا أدعهن حتى أموت: صوم ثلاثة أيام من كل شهر، وصلاة الضحى ونوم على وتر.
    • في الصحيحين عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا عبد الله، ألم أُخبر أنك تصوم النهار وتقوم الليل، فقلت: بلى يا رسول الله، قال: فلا تفعل صُم وأفطر، وقُم ونم، فإن لجسدك عليك حقًّا، وإن لعينك عليك حقًّا، وإن لزوجك عليك حقًّا، وإن لزورك عليك حقًّا، وإن بحسبك أن تصوم كُل شهر ثلاثة أيام، فإن لك بكل حسنة عشر أمثالها، فإن ذلك صيام الدهر كله، فشددت فشدَّد عليَّ، قُلت: يا رسول الله إني أجد قوة قال: فصم صيام نبي الله داود عليه السلام، ولا تزد عليه، قُلت: وما كان صيام نبي الله داود عليه السلام؟ قال: نصف الدهر، فكان عبد الله يقول بعد ما كبر: يا ليتني قبلت رُخصة النبي صلى الله عليه وسلم.

    الأيام البيض لشهر شعبان 2023

    والمميز في صيام الأيام البيض لشهر شعبان 2023 تحديدًا هو ورود ليلة النصف من شعبان ضمن هذه الأيام، حيث تبدأ بمغرب اليوم الرابع عشر من شعبان، وتنتهي بفجر اليوم الخامس عشر من شعبان، وقد وردت العديد من الأحاديث النبوية التي تبين فضل هذه الليلة المباركة، ولذلك يستحب إحياؤها بالذكر والدعاء والصيام والقيام، ويمكنكم الاطلاع على دعاء ليلة النصف من شعبان من هنـــــــــا.

    ونختم لكم موعد صيام الأيام البيض لشهر شعبان 2023، بالتذكير بدعاء الإفطار المأثور عن النبي، وهو من سنن الصيام المستحب اتباعها، فكان عليه الصلاة والسلام يعجّل الفطر فور التحقق من موعد غروب الشمس ويردد: “ذَهَبَ الظَّمَأُ وَابْتَلَّتْ الْعُرُوقُ وَثَبَتَ الأَجْرُ إِنْ شَاءَ اللَّهُ”، وكان من هديه أيضا صلى الله عليه وسلم أن يفطر على رطبات قبل أن يصلي، فإن لم تكن رطبات فعلى تمرات، فإن لم تكن حسا حسوات من الماء.