الجمعة 19 أبريل 2024 06:21 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    سياسة

    شكري: إثيوبيا تتحمل العجز المائي لمصر بسبب سد النهضة

    مصر وناسها

    قال وزير الخارجية سامح شكري، إنه لا توجد رغبة إثيوبية في التوصل إلى اتفاق بشأن سد النهضة.

    وأشار وزير الخارجية، في تصريحات نشرتها وكالات الأنباء الدولية، إلى أنه يعتقد أن التعنت الإثيوبي بشأن سد النهضة سيؤثر على حصة مصر من مياه نهر النيل.

    من جانبها، صرحت وزارة الخارجية الإثيوبية، اليوم الخميس، بأن بلادها ستواصل بناء سد النهضة خلال الفترة القليلة المقبلة.

    وقالت الخارجية الإثيوبية في تصريحاتها اليوم، إنه يجب أن يتم وقف تمرير ملف سد النهضة لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، أو جامعة الدول العربية، والاتجاه لحل الأزمة إفريقيًا.

    وفي وقت سابق، قال سامح شكري، وزير الخارجية، إن مصر تتطلع إلى ارتقاء مستوى التعاون العربي لمواجهة التحديات التي تواجه الدول العربية، ومن بينها الأمن الغذائي والإرهاب والتدخلات الخارجية وغيرها.

    وأضاف شكري، خلال مؤتمر صحفي بعد اجتماع وزراء الخارجية العرب بجامعة الدول العربية، أن هناك توافقًا وتأكيدًا على مركزية القضية الفلسطينية، وتجديد الإدانة لما تقوم به إسرائيل من إجراءات ضد الشعب الفلسطيني.

    موقف مجلس جامعة الدول العربية بشان سد النهضة

    وأوضح وزير الخارجية، أن مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري اعتمد قرارًا بشأن سد النهضة الإثيوبي، وإدراجه على جدول الأعمال للمجلس، مؤكدًا أن مصر حريصة دائما على طرح القضية على كافة الدول العربية.

    وتابع بأنه كان من الأهمية إظهار موقف داعم من الجامعة تجاه دولتي المصب، للوصول إلى اتفاق قانوني ملزم يحكم ملء وتشغيل سد النهضة.

    وقال شكري، في كلمته أمام مجلس وزراء الخارجية العرب: بعد تسلم مصر لرئاسة المجلس، فإن مصر تعوّل على أشقائها العرب لحمل إثيوبيا بالتخلي على سياساتها الأحادية غير التعاونية، والتحلي بالإرادة السياسية اللازمة للأخذ بأي من الحلول الوسطى التي طرحت على مائدة التفاوض والتي أثبتت أنها تحقق المصالح الاقتصادية الإثيوبية بشكل كامل دون الافتئات على دول المصب.