الإثنين 20 مايو 2024 09:10 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    فتوي و دين

    أحمد كريمة يحسم الجدل بشأن أكل لحوم الحمير والكلاب

    مصر وناسها

    حذر الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية، من الإفتاء بدين الله بغير علم، قائلا: بح صوتنا في التوعية بخطورة الإفتاء في دين الله بغير علم، والبعض يزور على العلماء والدعاة وينسب أشياء لما يقولوها، وأنا بستغرب من عدة أشياء، من ذهب لأداء حج أو عمرة أو يؤدي الصلوات المكتوبة في المساجد أو من يعقد النية على إطعام الطعام والإكثار من القربات في شهر رمضان، فكيف تسول له نفسه التشهير بأهل العلم أو ينسب لهم كلام لم يصدر عنهم.

    الكلب لم يقل أحد إطلاقًا بحل أكله

    وأضاف أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية في تصريحات تليفزيونية: لما يطلع واحد من غير دراسة فقهية يقول إن لحم الكلاب حلال، على الرغم من وجود حديث صحيح عن النبي يحرم ذلك وهو: كُلُّ ذِي نابٍ مِنَ السِّباعِ فأكْلُهُ حَرامٌ، متابعا: الكلب لم يقل أحد إطلاقًا بحل أكله، والحديث عن أن بعض الآراء بالمذهب المالكي تقول بأكل لحم الكلاب، فأقول له غلط وغير صحيح على الإطلاق.

    وواصل أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية: فقال الحطاب وهو من أعلام المالكية قال: لم أرى في مذهب المالكي من يقول هذا، وقال ابن عبد البر وهو من أعلام المالكية أيضًا أنه لم يرى في المذهب من يقول ذلك.

    وأكمل أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية: حتى لو كان هناك رأي شاذ أو ضعيف، كيف يقدم في الإعلام للناس ليؤدي لازدراء الإسلام؟، مفيش ولا مذهب بيحل أكل لحوم الكلاب كما يزعم البعض، وحتى لو نسب قول ضعيف لأحد أهل العلم لا يجب نشره للناس هكذا، فليس كل ما يعرف يقال.

    واستطرد أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية: اللي عايز يجامل لأزمات معينة ييجي يقول بحل لحم الكلاب والخيول والحمير محدش قال كدة، والحمير الأهلية اللي عندنا في البيوت في الفلاحين، فالرسول صلى الله عليه وسلم في معركة خيبر حرّم لحوم الحُمر الأهلية، والخيول مختلف فيها والأولى تركه ولم يُعهد عن المسلمين المعاصرين.

    وتابع أحمد كريمة: بقي في مسألة إسفاف حاصلة، ولما يجي حد يقولي أصل المذهب المالكي كذلك، أقوله اقرأ المذهب المالكي جيدا، والحديث اللي أنا قولته الإمام مالك أثبته في الموطأ، وهو أن الرسول حرم كل ذي ناب من السباع، وتشمل: الكلاب، والقط المنزلي، والأسد، والذئب، وغيرها، مضيفا: إحنا داخلين على رمضان فيا ناس يا اللي في النت وفيسبوك وتويتر اتقوا الله.

    تامر أمين: هو إحنا ليه مبنكلش لحم الحمير والأحصنة

    وكان الإعلامي تامر أمين قال: هو إحنا ليه مبنكلش لحم الحمير والأحصنة، لماذا لا يأكل المصريون لحوم الخيول أو الحمير؟، خاصة أنها تباع وتؤكل في دول كثيرة في العالم.. لحم الخيل صحي جدًا وآمن، وبيتأهيلي لا يوجد مانع ديني من تناول لحوم الحمير والأحصنة.

    خالد الجندي يكشف حقيقة جواز أكل لحوم الكلاب

    كما أعاد مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي، تداول تصريح قديم للشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، يقول فيه إن الإمام مالك بن أنس اعتبر الكلب طاهرًا وليس نجسا، وبالتالي أكل لحم الكلاب جائز لأنها طاهرة، وذلك عند الإمام مالك.

    وقال خالد الجندي خلال حلقة من برنامج لعلهم يفقهون عام 2017: المالكية قالوا الكلب ليس نجسا، فعند الإمام مالك أكل لحم الكلاب جائز؛ لأنها طاهرة، وهذا ليس كلامي يا بتوع السوشيال ميديا ولكن كلام الإمام مالك.