الثلاثاء 28 مايو 2024 07:22 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    فن وثقافة

    في ذكرى وفاة النمر الأسود.. أحمد راتب: أحمد زكي ممثل عبقري ولكنه أذى السينما

    مصر وناسها

    تحل اليوم، ذكرى رحيل النمر الأسود أحمد زكي عن عالمنا، 27 مارس، تاركًا لنا إرثًا فنيًا كبيرًا، ما زال معلقًا في أذهان الجمهور، لعل الفنانين المعاصرين يحققون جزءا منه، أو يجسدون سيرته الذاتية في عمل فني، وفي يوم من الأيام اتهم الفنان الراحل أحمد راتب النمر الأسود بأنه أذى السينما.

    وأشار أحمد راتب خلال حوار له مع مجلة الجيل في يناير 1990، إلى أن السينما ماتت وانتهت، وذلك بسبب النجوم الكبار الذين يُطلق عليهم نجوم الشباك، واعتبرهم خمسة نجوم، تسببوا في أزمة السينما المصرية.

    أحمد راتب

    أحمد راتب: أحمد زكي أذى السينما

    وأوضح راتب أن السينما كانت قديمًا تُنتج 300 فيلم في السنة الواحدة، وكان لكل فنان دور وجميع الفنانين يعملون، ولكن مع تقدم الوقت أصبح نجم الشباك هو المتصدر ولا يريد غيره أن يُمثل، فتم تقليص الإنتاج ليقتصر على خمسة أفلام “على مقاس” النجوم الخمسة.

    وأضاف أحمد راتب: أفلام لا بقى فيها سيناريو ولا لغة سينما ولا حوار ولا مضمون ولا يحزنون، ضاعت السينما، لما تقولي أحمد زكي ممثل عبقري أقولك آه، مفيش خلاف عليه، ولما تقولي ازاي هذا العبقري الذي يعشق السينما لحد الجنون يشارك في تدميرها وإيذائها، أقولك آه أذاها؛ لأنه صمم إن أفلامه تتفصل على مقاسه يعني لازم يكون الفيلم فيه خناقة وغنوة ومشهد مثير والناس اللي جنبه مش مهم.

    أحمد زكي - ويكيبيديا

    أحمد زكي

    أحمد راتب: نجوم الشباك أحبوا أن يكون المؤلفون والمخرجون والمنتجون خدامين عندهم

    وأردف أحمد راتب: هؤلاء النجوم لم يصونوا السينما وأحبوا أنفسهم أكثر منها وأحبوا السيناريو يتعمل على مزاجهم وأن يكون المؤلفون والمخرجون والمنتجون والمصورون خدامين عندهم.

    أعمال أحمد زكي

    الجدير بالذكر أن أحمد زكي قدم للسينما المصرية ما يزيد عن 80 فيلمًا، ولعل أشهرهم: أيام السادات، حليم، أرض الخوف، النمر الأسود، حسن اللول، هيستيريا، اضحك الصورة تطلع حلوة، استاكوزا، سواق الهانم، الإمبراطور، البيضة والحجر، كابوريا، ولاد الإيه، امبرأة واحدة لا تكفي، زوجة رجل مهم، البيه البواب، أربعة في مهمة رسمية، الحب فوق هضبة الهرم، البرئ، البداية.