الأربعاء 17 أبريل 2024 07:57 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    فتوي و دين

    دعاء اليوم الحادي عشر من رمضان 2023.. اللهم لا تحرمني من الرحمة والمغفرة

    مصر وناسها

    دعاء اليوم الحادي عشر من رمضان 2023 هو دعاء بداية الثلث الثاني من شهر رمضان المبارك الذي نوضحه لكم لاستكمال مسيرة أدعية رمضان، حيث يتكاسل البعض في الثلث الثاني من رمضان بعد أن بدأوا بهمة عالية في استقبال العشر الأوائل من الشهر الكريم، وسيجتهدون في العشر الأواخر لإدراك فضل ليلة القدر، ولذلك نقدم لكم دعاء العشر الأواسط من رمضان مع تسليط الضوء على صفات الصائمين المتقين.

    دعاء اليوم الحادي عشر من رمضان 2023

    صيغة دعاء اليوم الحادي عشر من رمضان المتداول بين المسلمين هو " اللَّهُمَّ حَبِّبْ إِلَيَّ فِيهِ الْإِحْسَانَ، وكَرِّهْ إِلَيَّ فِيهِ الْفُسُوقَ والْعِصْيَانَ، وحَرِّمْ عَلَيَّ فِيهِ السَّخَطَ والنِّيرَانَ، بِقُوَّتِكَ يَا غَوْثَ الْمُسْتَغِيثِينَ"، ويقال من دعا بهذا الدعاء كتب له حجة مقبولة مع النبي صلى الله عليه وسلم، وعمرة مع أهل بيته عليهم السلام، وكل حجة معه عليه الصلاة والسلام تعدل سبعين ألف حجة مع غيره، وكل عمرة معهم تعدل سبعين ألف عمرة مع غيرهم.

    لا توجد أحاديث صحيحة في السنة النبوية المطهرة تثبت وجود ما يسمى بـ دعاء اليوم الأول من رمضان، أو دعاء اليوم الحادي عشر من رمضان، ولم يثبت كذلك فضل ترديد هذه الأدعية بالنصوص المذكورة، ولذلك ينبغي على المسلمين الاجتهاد في باب الدعاء الواسع بأدعية كثيرة ما بين دعاء العبادة بالثناء على الله ودعاء المسألة بسؤال الله خير الدنيا والآخرة.

    دعاء اليوم الحادي عشر من رمضان الأجمل هو "اللهم ارحمنا في عشر مضت، وأغفر لنا في عشر أتت، وأعتق رقابنا في عشر بقت يا رحمن يا رحيم"، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يحث الصائم على كثرة الدعاء فقال في حديثه الشريف: "ثلاثة لا ترد دعواتهم، الإمام العادل، والصائم حين يفطر، ودعوة المظلوم".

    دعاء اليوم الحادي عشر من رمضان 2023

    • اللهم وفر فيه حظي من بركاته، وسهل سبيلي إلى خيراته، ولا تحرمني قبول حسناته وافتح لي فيه أبواب جنانك، وأغلق عني فيه أبواب نيرانك، ووفقني فيه لتلاوة قرآنك.
    • اللهم اجعلنى فيه إلى مرضاتك دليلا، ولا تجعل فيه للشيطان على سبيلا واجعل الجنة لي منزلا ومقيلا اللهم افتح لي فيه أبواب فضلك، وأنزل علي فيه بركاتك، ووفقني فيه لموجبات مرضاتك.
    • اللهم اغسلني فيه من الذنوب، وطهرني فيه من العيوب، وامتحن قلبي فيه بتقوى القلوب أسألك اللهم فيه ما يرضيك، وأعوذ بك مما يؤذيك، واسألك التوفيق فيه لأن اطيعك وألا أعصيك اجعلنى فيه ربى محبا لأوليائك معاديا لأعدائك مستنا فيه بسنة خاتم أنبيائك.
    • اللهم سعيي فيه مشكورا، وذنبي فيه مغفورا، وعملي فيه مقبولا، وعيبي فيه مستورا وأرزقني فيه فضل ليلة القدر، وصير فيه أموري من عسر إلى يسر، اللهم غشني فيه بالرحمة، وارزقني التوفيق والعصمة، وطهر قلبي يا من لا يشغله إلحاح الملحين.
    • اللهم اجعلني فيه إلى مرضاتك دليلا، ولا تجعل فيه للشيطان على سبيلا واجعل الجنة لي منزلا ومقيلا.
    • اللهم اغسلني فيه من الذنوب، وطهرني فيه من العيوب، وامتحن قلبي فيه بتقوى القلوب.
    • أسألك اللهم فيه ما يرضيك، وأعوذ بك مما يؤذيك، واسألك التوفيق فيه لأن اطيعك ولا أعصيك.
    • اللهم اجعلنى فيه ربى محبا لأوليائك معاديا لأعدائك مستنا فيه بسنة خاتم أنبيائك.
    • اللهم أعني على كل شيء، أعني على شر نفسي في هذا الشهر الفضيل، اللهم يسر لي أمري واحفظ لي أهلي وأبنائي وعيالي يا رب العالمين.
    • اللهم أعوذ بك من كل شيء يضرني ويؤذيني يا رب العالمين، اللهم ارحمني فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك يا مجيب الدعوات يا أرحم الراحمين.
    • اللهم ارزقني حبك وحب من يحبك وحب كل عمل يقربني إلى حبك، اللهم ارزقني الخير وبارك لي في كل عمل أقوم به في حياتي.
    • اللهم ارزقني القوة، وارزقني الهمة العالية لأتقرب إليك في كل العبادات يارب العالمين، اللهم ارزقني الجنة وارزقني الخير والسعادة، واجعلني من الذين رضيت عنهم يا رب العالمين.
    • اللهم لا تحرمني الخير والعبادة والطاعة والرحمة، اللهم ارحمني فإنك لي راحم ولا تعذبني فإنك علي قادر والطف بي فيما جرت بها الأقدار يا جبار.

    دعاء 11 رمضان 2023

    استكمالا لتوضيح دعاء اليوم الحادي عشر من رمضان، لابد من التنويه بصفات الصائمين والأخلاق الحميدة التي يكتسبها الصائم، حيث الصبر، وقال عنه السيوطي: "شهر الصبر هو شهر رمضان، وأصل الصبر: الحبس، فسمي الصوم صبرًا؛ لما فيه من حبس النفس عن الطعام والشراب والنكاح"، وبجانب الصبر يتحلى الصائم أيضا بالصدق، والجود والإحسان، والعفة والحكمة وكظم الغيظ، وسلامة الصدر، وترك الغيبة والنميمة، ففي الحديث الشريف "من لم يدع قول الزور والعمل به، فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه".

    ومن جانبها قالت دار الإفتاء المصرية في منشور لها على صفحتها الرسمية بموقع فيس بوك " إن المسلم في حال صومه كما هو مطالب بالامتناع عن تناول جميع المفطرات بنية التقرب إلى الله تعالى من طلوع الفجر الصادق إلى غروب الشمس، فهو مطالب أيضًا بالإمساك عن الأخلاق السيئة والسلوكيات المذمومة وضبط متطلبات النفس البشرية، فالصوم الحق هو الذي يحمل المسلم على مجانبة اللغو والكلام فيما لا يفيد، والفحش من القول ومنكر العمل؛ قال صلى الله عليه وآله وسلم: "إنما الصيام من اللغو والرفث".

    كما يكتسب الصائم في شهر رمضان أيضا الاعتياد على الدعاء والإلحاح على الله به، وهي عبادة لها العديد من الفضائل المذكورة في الكتاب والسنة، ولذلك نقدم لكم يوميا دعاء رمضان وآداب الدعاء وشروط استجابة الدعاء، فينبغي للداع أن يكون حاضر القلب حين دعائه وأن يكون موقن بالإجابة ولا يتعجل الإجابة بل يدعو بما شاء ويصبر على قضاء الله.

    دعاء 11 رمضان 2023

    • اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي اللهم استر عوراتي، وآمن روعاتي، واحفظني من بين يدي، ومن خلفي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي.
    • اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي إليها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير والموت راحة لي من كل شر.
    • اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر وأعوذ بك من فتنة المسيح الدجال وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات اللهم إني أعوذ بك من المأثم والمغرم.
    • اللهم آت نفسي تقواها زكها أنت خير من زكاها إنك وليها ومولاها اللهم إني أعوذ بك من قلب لا يخشع ونفس لا تشبع وعلم لا ينفع ودعوة لا يستجاب لها.
    • اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل والبخل والجبن والهرم وعذاب القبر وضلع الدين وغلبة الرجال.
    • اللهم قني شر نفسي واعزم لي على أرشد أمري اللهم اغفر لي ما أسررت وما أعلنت وما أخطأت وما تعمدت ما علمت وما جهلت.
    • اللهم فارج الهم كاشف الغم مجيب دعوة المضطرين رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما أنت ترحمني فارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك.
    • اللهم إني أسألك الطيبات وفعل الخيرات وترك المنكرات وحب المساكين وأن تتوب علي وتغفر لي وترحمني وإذا أردت في خلقك فتنة فنجني إليك منها غير مفتون اللهم وأسألك حبك وحب من يحبك وحب عمل يبلغني إلى حبك.

    دعاء اليوم الحادي عشر من رمضان 2023

    موعد أذان المغرب اليوم الحادي عشر من رمضان

    ولأن دعوة الإفطار في رمضان من الدعوات المستجابة كما أوضح النبي الكريم صلى الله عليه وسلم، لذلك نوضح لكم موعد أذان المغرب اليوم الحادي عشر من رمضان يوم الأحد الموافق 2 أبريل 2023، حيث يحين موعد أذان المغرب في تمام الساعة 6:14 دقيقة مساء بتوقيت مدينة القاهرة، ويمكنكم الاطلاع على إمساكية رمضان في القاهرة وجميع المحافظات من هنــــــــــا.

    موعد أذان الفجر اليوم الحادي عشر من رمضان

    دعاء الفجر من الأدعية المستجابة أيضا حيث الثلث الأخير من الليل، وهو دعاء يرغب ملايين المسلمين في اغتنامه طوال أيام شهر رمضان التي يتضاعف فيها الأجر بجهاد النفس على الطاعات، فالنافلة في رمضان بأجر فريضة، والفريضة بأجر سبعين فريضة، فقد ورد في صحيح ابن خزيمة وغيره حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم يقول: أيها الناس قد أظلكم شهر عظيم، شهر مبارك، شهر فيه ليلة خير من ألف شهر، جعل الله صيامه فريضة، وقيام ليله تطوعا، من تقرب فيه بخصلة من الخير، كان كمن أدى فريضة فيما سواه، ومن أدى فيه فريضة كان كمن أدى فيه سبعين فريضة فيما سواه.

    موعد أذان الفجر الذي يزيد فيه المسلمين من دعاء اليوم الحادي عشر من رمضان سيحين في تمام الساعة 4:15 دقيقة صباحا بتوقيت مدينة القاهرة، وموعده في الجيزة الساعة 4:17 صباحا، وموعد أذانه في الإسكندرية الساعة 4:19 صباحا، وعلى سكان المحافظات الأخرى مراعاة فروق التوقيت.