الإثنين 15 أبريل 2024 11:01 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    فتوي و دين

    دعاء 12رمضان 2023.. اللهم لا تؤاخذني فيه بالعثرات

    مصر وناسها

    مع بداية أيام المغفرة ربنا يبحث الكثير من الأشخاص عن دعاء 12 رمضان 2023، فقد قال الرسول صلى الله عليه أن شهر رمضان أوَّله رحمة، وأوسَطه مغفرة، وآخِره عتق من النار، فقد انتهينا من أيام الرحمة، والآن دخلنا في العد التنازلي على أيام العتق من النار، وهي تكون في العشر الأواخر من رمضان، وفيها ليلة القدر.

    دعاء 12رمضان 2023

    ونعرض في السطور التالية دعاء 12رمضان 2023، حيث يتطلب من الشخص أن يكون خاشع أثناء الدعاء، وأيضا أن يكون القلب حاضرا، ويداوم على الذكر والاستغفار، ويعد أفضل وقت للدعاء قبل آذان المغرب بحوالي ساعة، وأيضا بعد صلاة الفجر، وكذلك في الثلث الأخير من شهر رمضان، وإليكم أبرز الأدعية الرمضانية.

    «اللهم لا تؤاخذني فيه بالعثرات، وأقلني فيه من الخطايا والهفوات، ولا تجعلني فيه غرضا للبلايا والآفات، بعزتك يا عز المسلمين»

    دعاء اليوم الثاني عشر من رمضان 2023

    والآن نقدم دعاء اليوم الثاني عشر من رمضان 2023، فهي أدعية يمكن ترديدها قبل موعد أذان المغرب، وأيضا بعد صلاة الفجر، وتتضمن الثناء والشكر لله سبحانه وتعالى على نعمة الإسلام، وأيضا طلب من الله الرحمة والمغفرة وأن يبلغنا شهر رمضان:

    اللهم وفقني فيه لموافقة الأبرار، وجنبني فيه مرافقة الأشرار،واوني فيه برحمتك إلى دار القرار، بإلهيتك يا إله العالمين.

    اللهم إنّي أسألك بما سألك به حبيبنا محمّد صلّى الله عليه وسلّم، أسألك الجنة وأستجير بك من النار، اللهم إني أسألك الجنة وأستجير بك من النار، اللهم إني أسألك الجنة وأستجير بك من النار يا عزيز يا غفار.

    إلهنا يا من يملك حوائج السائلين، ويا مجيب دعوة المضطرين، نحن المضطرون إلى رحمتك والواقفون على أعتابك نرجو مغفرتك وعفوك، نستغفرك اللهم من كلّ ذنوبنا وخطايانا ما علمنا منها وما لم نعلم، إنّك أنت الغفور الرحيم.

    اللهم اهدني فيه لصالح الأعمال، واقض لي فيه الحوائج والآمال،

    يا من لا يحتاج إلى التفسير والسؤال، يا عالما بما في صدور العالمين،

    صل على محمد وآله الطاهرين.

    يا رب نبهني فيه لبركات أسحاره، ونور قلبي بضياء أنواره،

    وخذ بكل أعضائي إلى اتباع آثاره، بنورك يا منور قلوب العارفين.

    اللهم وفر فيه حظي من بركاته، وسهَلْ سبيلي إلى خيراته،

    ولا تحرمني قبول حسناته، يا هاديا إلى الحق المبين.

    رب افتح لي فيه أبواب الجنان، وأغلق عني فيه أبواب النيران،

    ووفقني فيه لتلاوة القرآن، يا منزل السكينة في قلوب المؤمنين.

    اللهم اجعل لي فيه إلى مرضاتك دليلا، ولا تجعل للشيطان فيه على

    سبيلا، واجعل الجنة لي منزلا ومقيلا، يا قاضي حوائج الطالبين.

    اللهم ثبت في الخيرات وطأتي، ونفس بعد الموت كربتي، وبارك لي في مصيري ومنقلبي، ولا تخفر ذمتي، ياغاية رغبتي.

    دعاء 12 رمضان 2023

    دعاء المغرب في رمضان

    وعن دعاء المغرب في رمضان، سوف نعرضها في السطور التالية، حيث يتطلب الخشوع أثناء الدعاء، والبدء بثناء على الله سبحانه وتعالى، وفي نهاية الدعاء يكون الصلاة والسلام على الرسول صلى الله عليه وسلم.

    • إلهي كيف يمنعني ذنبي من الدعاء، ولا أراك تمتنع مع الذنب من العطاء، في التوبة إليك، والمغفرة لديك، ولا إله إلا أنت، ظلمت نفسي، واعترفت بذنبي، فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، اللهم فقهني في الدين، وعلمني التأويل.
    • اللهم إني أعوذ بك من شر سمعي ومن شر بصري ومن شر لساني ومن شر قلبي.
    • اللهم إني أسألك عيشًا قارًا، ورزقًا دارًا، وعملًا بارًا.
    • اللهم إنا نسألك يسرًا ليس بعده عسر، وغنى ليس بعده فقر، وأمنًا ليس بعده خوف، وسعادةً ليس بعدها شقاء.
    • إلهنا يا من بيده ملكوت كلّ شيء، نسألك أن ترزقنا إيمانـًا كاملًا ويقينـًا صادقًا، ونسألك رضاك والجنّة وما قرّب إليهما من الأعمال والأقوال، ونعوذ بك من نار جهنّم ونسألك أن تعتق رقابنا منها في هذا الشهر الكريم يا رب العالمين.
    • سبحانك اللهمّ لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، أسألك بكلّ ما سمّيت به نفسك أن تغفر لي ذنوبي كلّها، جلّها ودقّها، إنّك أنت يا ربنا الغفور الرحيم.
    • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، اللهم أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي قرة عين، اللهم باعد بيني وبين النار كما باعدت بين المشرق والمغرب.
    • اللهم لا تسلمني إلى عدوٍ يؤذيني، ولاإلى صديق يرديني، ورزقني رزقًا حلالًا يغنيني.
    • اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق أحيني ما علمتَ الحياة خيرًا لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيرًا لي، اللهم وأسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الفقر والغنى، وأسألك نعيمًا لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضاء بعد القضاء، وأسألك بَرْد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك والشوق إلى لقائك في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين
    • اللهم إني أعوذ بك من شر سمعي ومن شر بصري ومن شر لساني ومن شر قلبي.

    دعاء 12 رمضان 2023

    دعاء الصائم قبل الافطار

    وإذا كنت تبحث عن دعاء الصائم قبل الافطار، فكان الرسول صلى الله عليه وسلم يردد: اللهم إني لك صمت وعلى رزقك أفطرت وبك آمنت.. ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله"، وإليكم أبرز الأدعية التي يمكن ترديدها:

    • اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت
    • ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار
    • اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرًا
    • اللهم احفظ لنا الإسلام في قلوبنا، واجعل لنا القرآن الكريم ربيعه ونوره، واستخدمنا يا ربنا بما يرضيك، وحل بيننا وبين معاصيك، اللهم ونسألك الخير كلّه من خزائنك، ونعوذ بك من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا يا رب العالمين.
    • اللهم إنّي أسألك الحسن في عاقبة أمورنا كلّها، ونسألك أن تجيرنا من عذاب النار وخزي الحياة الدنيا يا رب العالمين.
    • اللهم اغسل لنا حوبتنا، وأجب دعوتنا، وثبّت لنا حاجاتنا يا رب العالمين
    • اللهم اجعلني فيه من المستغفرين، واجعلني فيه من عبادك الصالحين القانتين، واجعلني فيه من اوليائك المقربين، برافتك يا ارحم الراحمين، اللهم اجعلني فيه من المتوكلين عليك، واجعلني فيه من الرابحين لديك، واجعلني فيه من المقربين اليك بإحسانك يا قصد الطالبين.
    • اللهم اغسلني فيه من المعاصي، وطهرني فيه من الخلل والنقائص، وامتحن مهجتي فيه بتقوى القلوب، يا مقيل عثرات الجناة، اللهم إني أسألك فيه ما يرضيك، وأعوذ بك الأمر الذي يؤذيك، وأسألك الفوز فيه لأن اطيعك ولا أعصيك، يا فرس السائلين.
    • رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحا ترضاه وأصلح لي في ذريتي إني تبت إليك وإني من المسلمين، ربنا أتمم لنا نورنا واغفر لنا إنك على كل شيء قدير.
    • اللهم افتح لي فيه أبواب الجنان، وأغلق عني فيه ابواب النيران، ووفقني فيه لتلاوة القرآن يا منزل الطمأنينة في قلوب المؤمنين، اللهم ارزقني فيه الستر والعفاف، وألبسني فيه لباس القنوع والكفاف، ونجني فيه مما أحذر وأخاف، بعصمتك يا عصمة الخائفين.
    • اللهم نبهني فيه لبركات أسحاره، ونور فؤادي بضياء أنواره، وخذ بجميع أعضائي إلى اتباع آثاره بنورك يا منور قلوب العارفين، واللهم وولى دبره فيه حظي من بركاته، وبسيط سبيلي إلى خيراته، ولا تحرمني موافقة حسناته يا هاديا إلى الحق المبين.
    • اللهم وفقني فيه لموافقة المخلصين، وجنبني فيه اصطحاب الاشرار، واوني فيه برحمتك إلى دار المرسوم بالهايتك يا إله العالمين، واللهم اهدني فيه لأجل صالح الممارسات، واقض لي فيه الحوائج والآمال يا من لا يتطلب إلى الشرح والسؤال، يا عالما بما في صدور العالمين صل على محمد وآله الطاهرين.
    • عن ابن عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله: “اللَّهُمَّ ارْزُقْنِي فِيهِ السِّتْرَ وَالْعَفَافَ، وَأَلْبِسْنِي فِيهِ لِبَاسَ الْقُنُوعِ وَالْكَفَافِ، وَنَجِّنِي فِيهِ مِمَّا أَحْذَرُ وَأَخَافُ، بِعِصْمَتِكَ يَا عِصْمَةَ الْخَائِفِينَ”.