الثلاثاء 25 يونيو 2024 09:25 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    فتوي و دين

    أرقام ستصدمك.. كم لترا من زمزم شرب زوار الكعبة في 11 يوما من رمضان؟

    مصر وناسها

    خلال شهر رمضان الجاري، استقبل الحرم المكي الشريف نحو 9.4 مليون معتمر ومصل في أول 10 أيام من رمضان. وتزداد أعداد المعتمرين والمصلين مع بداية النصف الثاني من الشهر الكريم، وحتى السبت الماضي، بلغت أعداد قاصدي المسجد الحرام 9 ملايين و357 ألفا و853 بحسب ما أعلنته الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي في السعودية.

    ويشرب كثير من زوار المسجد الحرام ماء زمزم المبارك، ووصلت نسبة استهلاكه منذ بداية رمضان 1444 هجرية، حتى اليوم الـ11 من رمضان، أكثر من 15 مليون لتر ماء، من المقدم لضيوف وزوار الحرم المكي الشريف، من خلال المشربيات الرخامية وصنابير المياه الموزعة والمنتشرة في أروقة وساحات المسجد.

    وبحسب الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي في السعودية، فإن الاستهلاك في تلك الفترة بلغ 15 مليون و208 ألف لتر، وسبق لإدارة سقيا زمزم أن قالت إن الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي عملت على ضخ كميات كبيرة للمسجد الحرام، بما يتسق مع زيادة وكثافة المصلين والمعتمرين في شهر رمضان.

    وقال مدير إدارة سقيا زمزم في المسجد الحرام، عبد الرحمن الزهراني، إن الرئاسة تستقبل يوميا ما معدله مليون وربع لتر، من مشروع الملك عبد الله بن عبد العزيز لسقيا زمزم. فيما بلغت عدد عبوات زمزم المقدمة لضيوف الرحمن أكثر 582 ألف عبوة، من بداية رمضان إلى 11 رمضان.

    وتعمل إدارة سقيا زمزم، على التوفير الدوري والمستمر على مدار الساعة لماء زمزم، من خلال الجولات الرقابية، والتأكد من توفير الكمية الاحتياطية في عامة أرجاء المسجد الحرام، للتسهيل على المعتمرين والطائفين من سقيا ماء زمزم. وبلغ الاستهلاك الكلي من الأكواب المستخدمة في حافظات ماء زمزم، منذ بداية رمضان حتى 11 رمضان أكثر من 29 مليون كوب.