الأحد 14 يوليو 2024 01:32 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    فتوي و دين

    فضل العشر الأواخر من رمضان والأعمال المستحبة فيها ودعائها المستجاب

    مصر وناسها

    تتزايد عمليات البحث عن فضل العشر الأواخر من رمضان وهو ما نوضحه لكم ليكون بمثابة التذكير بأهمية اغتنام ما بقي من شهر رمضان في العمل الصالح والعبادة التي تعود بالنفع على المسلم في الدنيا والآخرة، ومن هذا المنطلق نرصد لكم أحاديث عن العشر الأواخر من رمضان، مع تسليط الضوء على الأعمال المستحبة في تلك الأيام التي تمثل الثلث الثالث والأخير من الشهر الكريم وهي أيام العتق من النار.

    فضل العشر الأواخر من رمضان

    يتضح فضل العشر الأواخر من رمضان من خلال الأحاديث النبوية الواردة عن هذه الأيام تحديدا، حيث اجتهاد النبي صلى الله عليه وسلم فيها فوق ما كان يجتهد في غيرها، ففي حديث عائشة رضي الله عنها قالت: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجتهد في العشر الأواخر، ما لا يجتهد في غيره"، وفي حديث آخر كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر شد مئزره، وأحيا ليله، وأيقظ أهله.

    ولنيل فضل العشر الأواخر من رمضان، فلابد من الاجتهاد فيها بالعبادة والعمل الصالح، حيث التصدق يوميا ولو بالقليل، والمداومة على قراءة القرآن بتدبر، والإكثار من ذكر الله، والاهتمام بقيام الليل وإحيائه، كما دعت دار الإفتاء المصرية في منشور لها على صفحتها الرسمية بموقع فيس بوك "علينا الاجتهاد في ختم رمضان بالاستغفار وصدقة الفطر؛ فإن زكاة الفطر طُهرة للصائم من اللغو والرفث، والاستغفارُ يصلح ما فسد من الصيام باللغو والرفث".

    فضل العشر الأواخر من رمضان وأهم مزاياها هو وقوع ليلة القدر فيها، فهي ليلة وصفت في القرآن الكريم بأنها خير من ألف شهر، ووصفها الله عز وجل في كتابه الكريم بأنها ليلة مباركة "إنا أنزلناه في ليلة مباركة"، وقيل عن ليلة القدر أيضا "تتنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر سلام هي حتى مطلع الفجر".

    تتنزل الملائكة في ليلة القدر بأعداد مهولة إلى الأرض حاملة للخير والبركة والرزق للعباد، والروح فيها هو جبريل عليه السلام، فهي ليلة سالمة لا يستطيع الشيطان أن يعمل فيها سوءًا أو أذى، وفيها السلامة من العقاب والعذاب بما يقوم به العبد من طاعة الله عز وجل، وفيها يقدر الله الآجال والأرزاق، وما يكون فيها إلى آخرها، ولمن قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر الله له ما تقدم من ذنبه.

    فضل العشر الأواخر من رمضان

    ولمن يتساءل عن موعد ليلة القدر 2023، فمن المقرر أن يوافق موعدها واحدة من هذه الليالي الوتر من العشر الأواخر من رمضان كالتالي:

    ليلة 21 رمضان تبدأ من مغرب الثلاثاء 11 أبريل 2023 حتى فجر الأربعاء 12 أبريل 2023

    ليلة 23 رمضان تبدأ من مغرب الخميس 13 أبريل 2023 حتى فجر الجمعة 14 أبريل 2023

    ليلة 25 رمضان تبدأ من مغرب السبت 15 أبريل 2023 حتى فجر الأحد 16 أبريل 2023

    ليلة 27 رمضان تبدأ من مغرب الاثنين 17 أبريل 2023 حتى فجر الثلاثاء 18 أبريل 2023

    ليلة 29 رمضان تبدأ من مغرب الأربعاء 19 أبريل حتى فجر الخميس 20 أبريل 2023.