الجمعة 24 مايو 2024 04:57 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    سياسة

    ما هي قوات الدعم السريع وسبب حربها ضد الجيش السوداني؟.. القصة الكاملة

    مصر وناسها

    تشهد دولة السودان صراعات عسكرية بين قوات الدعم السريع وقوات الجيش السوداني، وذلك بعدما نشبت اشتباكات عسكرية بينهما منذ بداية اليوم السبت الموافق 15 أبريل الجاري.

    ويتساءل الكثير من المواطنين عن ما هي قوات الدعم السريع، وما علاقتها بالسودان، وكيف تطور الأمر لتقوم حرب بينهما

    ما هي قوات الدعم السريع السودانية؟
    ما هي قوات الدعم السريع السودانية؟، من أكثر الأسئلة روجًا على محركات الإنترنت خلال الساعات القليلة الماضية، وتعتبر قوات الدعم السريع السودانية مليشيا شبه عسكرية ترجع أصولها إلى مليشيات الجنجويد، وهي ميليشات كانت تقاتل باسم الحكومة السودانية خلال حرب دارفور في عام 2003.

    وشكلت قوات الدعم السريع السودانية بشكل رسمي في عام 2013، حيث تم إعادة هيكلتها لتصبح تحت قيادة جهاز الأمن والمخابرات الوطني بالسودان، بهدف إعادة نشاط ميليشيات الجنجويد لمواجهة الجماعات المتمردة في إقليم دارفور وجنوب كردفان وولاية النيل الأزرق.

    الفريق أول عبد الفتاح البرهان، قائد قوات الجيش السوداني - الفريق أول محمد حمدان، قائدة قوات الدعم السريع

    وعلى الرغم من هدف قوات الدعم السريع السودانية لمواجهة الجماعات المتمردة، إلا أنه سجلت جرائم كبيرة خلال حرب دارفور، وفي عام 2019 قامت بما يسمى بمجزرة القيادة العامة، حيث قامت قوات الدعم السريع بفض اعتصام القيادة العامة بالسودان بشكل عنيف، مما تتسبب في قتل 100 محتج سلمي ومئات الجرحى، وحاليًا يرأس الفريق أول محمد حمدان دقلو قوات الدعم السريع ونائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي الحاكم، ويقدر محلّلون عدد القوات بنحو 100 ألف جندي، ولهم قواعد وينتشرون في أنحاء البلاد.

    سبب اشتباكات قوات الدعم السريع مع الجيش السوداني

    أما سبب اشتباكات قوات الدعم السريع مع الجيش السوداني، فهناك روايتين، الرواية الأولى من جانب الجيش السوداني والذي أوضح في بيان له أن الجيش يتهم قوات الدعم السريع بالغدر والخيانة، وأنها حاولت مهاجمة الجيش في المدينة الرياضية ومواقع أخرى، وأن القوات المسلحة تتصدى لهذا الهجوم.

    أما الرواية الأخرى من جانب قوات الدعم السريع، والتي أوضحت في بيانها أن القوات المسلحة بالجيش السوداني دخلت مقر تواجد قوات الدعم السريع صباح اليوم في أرض المعسكرات سوبا بالخرطوم، وقالت إن الجيش السوداني انهال عليه بهجوم كاسح بكافة أنواع الأسلحة الثقيلة والخفيفة.

    وأعلنت قوات الدعم السريع عن سيطرتها على القصر الجمهوري وبيت الضيافة، والسيطرة على مطار الخرطوم ومروي والأبيض، والسيطرة على عدد من المواقع بالولايات، وبعدها نفذ الجيش السوداني ضربات جوية عنيفة ضد قوات الدعم السريع، ونفى سيطرة قوات الدعم السريع على مطار مروي.