الثلاثاء 28 مايو 2024 08:25 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    سياسة

    سد النهضة| كيف تضر أحداث السودان القاهرة والخرطوم؟

    مصر وناسها

    قال الدكتور عباس شراقي، خبير المياه والجيولوجيا، إن السودان غير مستقر منذ عدة سنوات، مضيفًا أنه منذ عام 2018 والخلاف على الفترة الانتقالية مشتعل خاصة فيما يتعلق بمن يقود هذه الفترة.

    وأضاف شراقي في تصريحات خاصة لـ"مصراوي"، أن الصراع هناك الآن بين الجيش الوطني السوداني بقيادة الفريق أول عبدالفتاح البرهان من ناحية، وقوات التدخل السريع وقائدها محمد حمدان دقلو "حمديتي"، سيكون له تأثيره في حال استئناف المفاوضات بشأن سد النهضة، لأن السودان سيكون مشغول داخليا لفترة من الزمن.

    وأوضح شراقي: "السودان لن يشترك في أي مفاوضات، إن حدثت لأن الوضع هناك الآن مشابه للوضع المصري أيام ثورة 2011، وأيضا مشابه لبداية فترة تولي آبي أحمد رئاسة وزراء إثيوبيا، وما بعدها من حرب أهلية في إقليم تيجراي".

    وأضاف شراقي بصفته أحد المطلعين على سير مفاوضات سد النهضة: "ما يحدث في السودان الآن، يعطل مفاوضات السد إن عادت، لأن الوقت ليس مناسبا للسودان، كما أن ما يحدث يصب في صالح إثيوبيا، ويمد أجل التفاوض ويعطي مبررا لتأجيلها، وكلها أمور تصب في مصلحة إثيوبيا في النهاية، وتضر بالمصالح السودانية والمصرية على السواء باعتبارهما دولتي المصب".

    واندلعت اشتباكات صباح اليوم السبت، بين قوات الدعم السريع والجيش السوداني، في عدد من المناطق الاستراتيجية، وسط تضارب كبير في المعلومات حول من يسيطر على الأوضاع في العاصمة الخرطوم.