السبت 10 يونيو 2023 09:34 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    المقالات

    تأثير الزيادة السكانية على التنمية المستدامة

    مصر وناسها

    كتبت/ آية حمدي

    في أوائل القرن العشرين ظهرت مشكلة عالمية ( الزيادة الشكانية) واستمرت حتي وقتنا هذا، وتشير إلى زيادة غيرمنتظمة ومدروسة في عدد السكان حيث كشف البرنامج الانمائي للأمم المتحدة UNDPعن وجود فروقات غير منطقية بين عدد المواليد ومعدلات السكان في مناطق العالم وينجم عن هذه الفروقات عدم عدالة في توزيع الموارد العالمية حيث يتركز الحظ الأوفر من الثروات والمعارف وسبل الإنتاج في يد فئة قليلة من الشعوب بينما تعاني الشعوب الأخرى من زيادة كبيرة في عدد السكان ويترتب عليها وجود الفقر المضجع، وينجم عن ذلك عدداً من العديد من الأثار السلبية علي قدرة الدولة علي تحقيق التنمية المستدامة فى كافة المجالات كما نرى في الأسطر القادمة.
    الأثار السلبية للنمو السكاني على الصعيد الاقتصادي

    زيادة الاستهلاك لدي الأفراد وزيادة نفقات الدولة علي الخدمات وانتشار ظاهرة البطالة، وانخفاض في نسبة الأجور في القطاعين العام والخاص، وارتفاع أسعار الوحدات السكنية والزحف العمراني علي الأراضي الزراعية وانهيار المرافق العامة.

    زيادة المخصصات العامة للإنفاق علي الخدمات الأساسية كالتعليم والصحة والمواصلات والاسكان والحماية الاجتماعية والأمن، وذلك علي حساب مخصصات الإنفاق الراسمالي علي المشروعات التنموية بقطاعات الإنتاج الرئيسية كالزراعة والصناعة التحويلية.

    تاثير الزيادة السكانية علي الفرد والمجتمع

    الزيادة السكانية تتسبب في ظهورالجريمة وانتشارها بسبب تفشي البطالة وقلة فرص العمل وبالتالي نقص الأموال، وتتسبب في صعوبة رعاية الأبناء وانخفاض المستوي المعيشي للإسرة وزيادة الضغط العصبي والنفسي علي الوالدين، وتؤدي إلى عمالة الأطفال في سن صغير وكثرة الخلافات الأسرية نتيجة انشغال الوالدين، ويترتب عليه ضعف الرقابة علي الأولاد وكل هذا يؤثر على استقرار المجتمع وعدم تحقيق عدالة اجتماعية تضمن الاستقرار والأمان النفسي كما يجب ان يكون،-وضعف صحة المرأة نتيجة جهد العمل والإنجاب والتربية، وعدم كفاية الخدمات من طعام ومسكن وملبس ومستشفيات وملابس ومدارس ومواصلات الخ.

    تاثير الزيادة السكانية علي العشوائيات

    نجد أن التجمع في مناطق أكثرها عشوائية ومزدحمة يؤدي إلى ضعف الخدمات والإمكانيات ويجعلهم يحولون سخطهم علي الحكومات وغيرها، وتؤدي بهم للقيام باحتجاجات وفوضي دون اللجوء إلى حل لهذه الأزمة.

    تاثير الزيادة السكانيةعلي البيئة

    لها تاثير فيما يتعلق بمشكلات نوعية ضاغطة ومعوقة للتنمية مثل الإزدحام والضوضاء والتلوث بكل أشكاله المختلفة وعدم القدرة علي التكيف مع التغيرات المناخية، وكل هذا ينجم عنه مشكلات صحية وسلوكية واجتماعية واقتصادية ونجد أن التاثيرالسلبي يكون واضح جدا خصوصا مع انتشار فيروس كورونا في كل دول العالم.

    وأيضا يرتبط التلوث البيئي الذي يشهده العالم اليوم بشكل أساسي بازدياد عدد سكان البلدان من ازدحام المدن والحياة الصناعية المرتبطة بالتصنيع وتصريف العوادم وانبعاث الغازات الضارة.

    تاثيرها علي التعليم

    ازدياد نسبة أطفال الشوارع وزيادة نسبة تسرب الأطفال من التعليم بسبب عدم قدرة أولياء الأمور علي رعاية أبنائهم، وازدياد السكان يساعد علي زيادة نسبة الفقر خصوصا في المنااطق الريفيىة والصعيد.

    عندما تصبح الزيادة السكانية فرصة وليس تحدي

    تصبح الزيادة السكانية فرصة إذا كان هناك نمو اقتصادي يواكبه نظام تعليمي وسوق عمل يستوعب الكفاءات الشابة، وهناك خبراء يشيروا إلى أن النمو الاقتصادي ينبغي أن يكون ثلاثة أضعاف معدل النمو السكاني كي يكون قادراً علي خلق الوظائف للجيل الجديد.