الخميس 18 أبريل 2024 10:17 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    تعليم

    ”استلام أرقام الجلوس بعد العيد”.. التعليم تكشف التفاصيل النهائية لامتحانات الثانوية العامة 2023

    مصر وناسها

    تضع وزارة التربية والتعليم والتعليم والتعليم الفني، اللمسات النهائية استعدادًا لعقد امتحانات الشهادة الثانوية في شهر يونيو القادم 2023.

    وبدأت وزارة التربية والتعليم في تجهيز مقار اللجان والكنترولات واختيار اعضائها، وتجهيز أرقام الجلوس للطلاب بعد الانتهاء من مراجعة كافة بياناتهم.

    وأكد مصدر مسؤول بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الوزارة على أتم استعدادها لعقد امتحانات الثانوية العامة، مؤكدًا أنها حريصة على إجراء امتحانات الثانوية العامة بدرجة عالية من الشفافية والعدالة بين الطلاب حتى يأخذ كل طالب حقه.

    وأشار المصدر في تصريحات لـ"مصراوي" إلى أنه تم الانتهاء من طباعة أرقام جلوس طلاب الثانوية العامة 2023، لافتًا إلى أنه سيتم توزيعه على الطلاب بعد أيام قليلة من الانتهاء من إجازة عيد الفطر المبارك.

    وعن تجهيز أسئلة الامتحانات، أوضح المصدر، أنه تم وضع أسئلة الامتحانات سواء المقالية أو الاختيار من متعدد بواقع 4 نماذج لكل مادة، على أن يتم اختيار نموذج امتحان عشوائي ويتم طباعته قبل الامتحان بوقت كاف.

    وعن المشكلات التي واجهت الامتحانات خلال الأعوام السابقه، أكد المصدر أنه تم حصرها جميعًا لتفاديها في امتحانات هذا العام 2023، كـ"وقف التحويلات" وعدم السماح بها إلا من خلال لجنة بالوزارة، بالإضافة إلى عدم السماح بعقد الامتحانات في لجان حدث بها شغل أو غش جماعي.

    وأكد المصدر، أن هناك عدة إجراءات وضعتها وزارة التربية والتعليم، لضمان سير أعمال امتحانات الثانوية العامة دون حدوث شغب، حيث سيتم تفتيش الطلاب عدة مرات، المرة الأولى سيتم تفتيشهم بالعصا الإلكترونية عند الدخول من البوابة صباح يوم الامتحان، والمرة الثانية أثناء جلوسهم داخل اللجان للتأكد من عدم وجود أي وسيلة مساعدة للغش أو وجود مذكرات مع الطالب أثناء اللجنة.

    واستكمل: وفي حالة ثبوت حالة غش، سيتم عمل محضر إثبات حالة للطالب، ومن ثم يتم تحويله للشئون القانونية لاتخاذ الإجراءات تجاه الطالب.

    جدير بالذكر، أشار الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم، إلى أن الورقة الامتحانية للثانوية العامة 2023، تتضمن أسئلة اختيار من متعدد بنسبة 85% "mcQ" وجزء مقالي لا يتعدى 15% من الدرجة حسب طبيعة كل مادة.
    وأكد الوزير، أنه تم الالتزام بمواصفات الامتحانات وهي 30% للمستويات العقلية البسيطة، و40 % للمستويات المتوسطة، و30% للمستويات العقلية العليا، بالإضافة إلى التأكيد على دقة صياغة الأسئلة وفق قواعد صياغة الأسئلة الصحيحة.

    وكشف الوزير الإجراءات التأمينية المتعلقة بورقة الإجابة وخاصة فيما يتعلق بالجزء الخاص ببيانات الطالب، حيث تم وضع أكثر من باركود على البابل شيت وورقة الإجابة للأسئلة المقالية سواء أعلى أو أسفل الورقة لإثبات ورقة الطالب، مضيفًا أنه عند التظلم سيزود الطالب بصورة كراسة الأسئلة الخاصة به وكذلك صورة البابل شيت الخاص به.

    وأشار الدكتور رضا حجازي، إلى أن أعمال تصحيح الامتحانات إلكترونية، وبالنسبة للأسئلة المقالية سيتم تصحيحها على التابلت في ضوء مقاييس تقدير الأداء Rubric لكل سؤال، بواقع (2) مصححين لكل سؤال، ضمانًا لدقة التقدير، وفي حال وجود اختلاف اكثر من نصف درجة بين تقديري المصححين يتم الاستعانة بمصحح ثالث، كما سيتم مراجعة نموذج الإجابة قبل البدء في التصحيح الإلكتروني، فضلا عن إجراء محاكاة للتصحيح الالكتروني أكثر من مرة قبل بدء الامتحانات للتأكد من جودة نظام التصحيح.
    يذكر أن امتحانات الثانوية العامة 2023، ستنطلق يوم 12 يونيو القادم 2023، على أن تستمر الامتحانات حتى يوم 13 يوليو 2023، وفقا للجدول المعتمد من وزير التربية والتعليم.

    ننشر جدول امتحانات الثانوية العامة:
    - الاثنين 12 يونيو التربية الدينية والتربية الوطنية.
    - الثلاثاء 13 يونيو مادتى الاقتصاد والإحصاء. الأحد 18 يونيو اللغة العربية.
    - الثلاثاء 20 يونيو المقبل اللغة الأجنبية الثانية. الأحد 25 يونيو الكيمياء لطلاب الشعبة العلمية والجغرافيا لطلاب الشعبة الأدبية.

    27 يونيو 2023 يحصلون الطلاب على إجازة عيد الأضحى المبارك حتى 1 يوليو 2023.

    - الأحد 2 يوليو بمادتي الفيزياء لطلاب الشعبة العلمية والتاريخ لطلاب الشعبة الأدبية.
    - الثلاثاء 4 يوليو مادة الرياضيات التطبيقية "الاستاتيكا" لطلاب شعبة علمي رياضة.
    - الخميس 6 يوليو اللغة الأجنبية الأولى.
    - الأحد 9 يوليو 2023، الجيولوجيا والعلوم البيئية لطلاب شعبة علمى علوم والتفاضل والتكامل لطلاب شعبة علمي رياضة وعلم النفس والاجتماع لطلاب الشعبة الأدبية.
    - الثلاثاء 10 يوليو الديناميكا لطلاب شعبة علمي رياضة .
    - الخميس 13 يوليو 2023، مواد الأحياء لطلاب شعبة علمى علوم والجبر والهندسة الفراغية لطلاب شعبة علمي رياضة والفلسفة والمنطق لطلاب الشعبة الأدبية.