الخميس 18 أبريل 2024 05:14 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    حوادث

    اغتصاب فتيات لجلب الحظ.. ما القصة؟

    مصر وناسها

    ذكرت صحيفة "التايمز" البريطانية أن ظاهرة اختطاف فتيات صغيرات دون العاشرة من العمر واغتصابهن وحتى قتلهن لا تزال منتشرة في تنزانيا رغم الجهود التي تبذلها الدولة لمكافحة الشعوذة والسحر الأسود في البلاد.

    ويقدم الباحثون على الذهب في تلك البلاد الغنية بالمعدن الأصفر على خطف صغيرات بغية اغتصابهن أو التضحية بهن وتقديم دمائهن إلى مشعوذين لكي يحصلوا على تعويذات تجلب لهم "الحظ السعيد والثروة".

    وقال القاضي المقيم في تشونيا، جيمس مانوس، إن المحكمة أصدرت أكثر من 20 حكماً بالسجن المؤبد بتهمة اغتصاب طفلة في العام الماضي، لكنه شدد على أن تلك"الجرائم لم تتوقف".

    ويوجد في تلك الدولة الواقعة في شرق إفريقيا عشر شركات أجنبية لديها رخص قانونية للتعدين في الذهب، لكن هناك مليون شخص يعملون في نفس المجال بشكل غير حرفي أو قانوني، ومن بينهم أطفال يعملون في مناوبات تصل إلى 24 ساعة، ويغوصون حتى الركب في مياه موحلة بحثا عن الذهب الخام.

    وفي مبيا، وهي منطقة في جنوب غرب تنزانيا، تحدث شهود عيان من القرى القريبة من المناجم عن استهداف الكثير من تلميذات المدارس والفتيات العذراوات لتقديم دمائهن إلى مشعوذي السحر الأسود.

    وكانت الحكومة قد حظرت ما يعرفون بـ "الأطباء السحرة" في العام 2015 لأنهم شجعوا على قتل وتشويه الأشخاص المصابين بالبهاق، بيد أن أولئك المشعوذين لا يزالون قادرين على إغراء عمال المناجم بالحصول على الثروة والحظ السعيد.

    وقالت متحدثة باسم منظمة "فرقة العمل" المعنية بالعنف الجنساني في مبيا، التي يوجد بها عشرات من مواقع التعدين غير الرسمية: "الأطباء السحرة اختفوا عن الأنظار عندما حظرتهم الحكومة، بيد أنهم لا يزالون موجودين ويدعون إلى العنف في مناطقنا مستغلين أحلام الناس في الثراء".

    وأكدت "فرقة العمل" أنها تلقت عشرات التقارير عن الاغتصاب ومحاولة القتل والوفيات المرتبطة بالسحر لفتيات تقل أعمارهن عن عشر سنوات في بلدات التعدين، ورغم ذلك لا يتم الإبلاغ عن العديد من الاعتداءات الجنسية بسبب المحرمات الثقافية والدينية.

    وأوضح رئيس المنظمة، بيتر نتورا، أنهم تلقوا أيضًا تقارير عن عمال المناجم الذين تأثروا بــ"الأطباء السحرة" الذين يدعون أيضا إلى جلب دماء النساء المسنات والأرامل (الطاهرات) أي "اللاتي لا يمارسن الجنس"

    ويبلغ احتياطي الذهب في تنزانيا أكثر من 36 مليون أوقية، أي حوالي 1020 طنًا، وتتجه معظم صادراتها إلى جنوب أفريقيا والهند وبعض دول الخليج العربي وسويسرا، حيث يقدر أن 20 طنا سنويا ينتجها عمال المناجم غير الرسميين، ويتم تصدير معظمها بشكل غير قانوني.

    ووجدت دراسة استقصائية في العام 2010، وقام بها مركز بيو للأبحاث، وهو مركز أبحاث أميركي، أن 93 في المائة من التنزانيين يؤمنون بالسحر.