الخميس 18 أبريل 2024 10:39 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    صحة

    بالتزامن مع اليوم العالمي للشاي.. تعرف على فوائده الصحية

    مصر وناسها

    يحتفل العالم اليوم باليوم الدولي للشاي، كونه أكثر المشروبات استهلاكًا، ويعرف الشاي على أنه أبرز المشروبات الساخنة التي تتميز ببعض الفوائد الصحية المعززة لصحة الجسم، والتي تحمي من التعرض لبعض المشاكل الصحية، وفيما يلي بعض فوائد مشروب الشاي.

    الفوائد الصحية للشاي

    وفقًا لخبراء الصحة، فإن الشاي يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، وهذا ما يجعله مضاد لـ الالتهابات، كما أنه يحسن من عملية فقدان الوزن والهضم، إضافة إلى أنه يعمل كـ مرطب للجسم، وخاصة أنه متعدد الأنواع.

    يحتوي الشاي على قدر بسيط من السعرات الحرارية، لذلك يمكن تضمينه في نظام إنقاص الوزن، حيث يتضمن كل كوب من هذا المشروب على 2 سعر حراري، متمثلين في 0 جم من الدهون، 0 ملجم كوليسترول، 7 جرام ملجم صوديوم، 1 جرام كربوهيدرات، 0 جرام سكريات، 0 جرام بروتين.

    ويحتوي الشاي على نسبة من الكافيين، والتي تختلف باختلاف كمية المشروب ونوعه، ولكن بشكل عام معدل الكافيين في الشاي أقل من القهوة، حيث يتضمن الكوب الواحد من الشاي الأسود على 47 مجم من الكافيين، والشاي الأخضر يحتوي على 28 مجم، أما شاي الأعشاب المشهور مثل الزنجبيل أو النعناع لا يحتوي على أي مادة كافيين.

    ويعمل الشاي على تعزيز صحة القلب والوقاية من خطر التعرض للسكتة الدماغية أو النوبات القلبية، كما أنه يحتوي على بعض العناصر الغذائية التي تعزز صحة الدماغ والقدرات المعرفية، ومن ثم الحماية من الخرف، ومنها الفلافونويد، كاتشين، بوليفينول، البوتاسيوم، الفوسفور، المغنيسيوم، النحاس، الزنك، الكالسيوم، فلوريد.

    وتعمل كل هذه العناصر على الحد من خطر التعرض لارتفاع مستويات السكر في الدم، والوقاية من الأورام السرطانية، والحد من خطر التعرض للاكتئاب أو التغيرات المزاجية، بالإضافة إلى تعزيز جودة النوم.