الخميس 28 مارس 2024 11:53 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    صحة

    بعد تسجيل إصابات.. مرض جلدي خطير ومعدي يهدد البشر وهذه أعراضه

    مصر وناسها

    يبدو أن هناك مرض جلدي خطير ومعد يهدد البشر، وذلك بعد أن سجلت المراكز الأمريكية لمراقبة الأمراض والوقاية منها، أول إصابتين به، لدى سيدتين في ولاية نيويورك، بالولايات المتحدة.

    ولكن ماذا نعرف عن هذا المرض؟
    وفقا لموقع cdc، فإن المرض يعرف بـ"Trichophyton indotineae"، وهو عبارة عن فطريات تسبب "السعفة" التي ينتج عنها حكة وبثور واحمرار في مختلف مناطق الجسم.

    والسعفة عدوى جلدية شائعة تسببها الفطريات، يطلق عليها "السعفة" لأنها يمكن أن تسبب طفحا جلديا دائريا (على شكل حلقة) وعادة ما يكون أحمر اللون ومثير للحكة.

    يمكن لأي شخص أن يصاب بها، إذ تعيش الفطريات التي تسبب هذه العدوى على الجلد والأسطح والأدوات المنزلية مثل الملابس والمناشف والفراش.

    - أعراض الإصابة
    يمكن أن تؤثر السعفة على الجلد في أي جزء من الجسم تقريبًا بالإضافة إلى أظافر اليدين والقدمين، غالبًا ما تعتمد أعراض القوباء الحلقية على الجزء المصاب من الجسم، ولكنها تشمل بشكل عام:

    حكة في الجلد

    طفح جلدي على شكل حلقة

    جلد أحمر، متقشر، متشقق

    تساقط الشعر

    تظهر الأعراض عادة ما بين 4 و 14 يومًا بعد ملامسة الجلد للفطريات التي تسبب القوباء الحلقية.

    - أعراض القوباء الحلقية حسب الموقع على الجسم:
    القدم (سعفة القدم) تشمل أعراض القوباء الحلقية على القدمين احمرار وتورم وتقشير وحكة في الجلد بين أصابع القدم (خاصة بين إصبع القدم الخنصر والإصبع المجاور له)، قد يتأثر نعل وكعب القدم أيضًا، في الحالات الشديدة، يمكن أن تتقرح جلد القدمين.

    فروة الرأس (سعفة الرأس): عادة ما تبدو السعفة على فروة الرأس مثل بقعة صلعاء دائرية متقشرة ومثيرة للحكة وحمراء، يمكن أن تنمو بقعة الصلع في الحجم وقد تتطور بقع متعددة إذا انتشرت العدوى، تعتبر السعفة على فروة الرأس أكثر شيوعًا عند الأطفال منها عند البالغين.

    الفخذ (سعفة الساق أو "حكة اللعب"): القوباء الحلقية على الفخذ تبدو مثل بقع حمراء متقشرة ومثيرة للحكة، وعادة ما تكون على الجوانب الداخلية من طيات الجلد في الفخذ.

    اللحية (سعفة باربي): تشمل أعراض القوباء الحلقية على اللحية بقعًا متقشرة ومثيرة للحكة وحمراء على الخدين والذقن وأعلى الرقبة، قد تتقشر البقع أو تمتلئ بالصديد ، وقد يتساقط الشعر المصاب.

    - كيف تنتشر السعفة
    يمكن للفطريات التي تسبب القوباء الحلقية أن تعيش على الجلد وفي البيئة. هناك ثلاث طرق رئيسية يمكن أن تنتشر بها السعفة:

    من شخص مصاب بالسعفة، بعد الاتصال بشخص مصاب بالعدوى.

    من حيوان مصاب بالسعفة، يمكن أن يصاب الناس بالسعفة بعد لمس حيوان مصاب، يمكن أن تنشر أنواع مختلفة من الحيوانات القوباء الحلقية إلى البشر، بما في ذلك الكلاب والقطط ، وخاصة القطط والجراء.

    من البيئة، فيمكن للفطريات التي تسبب القوباء الحلقية أن تعيش على الأسطح، خاصة في المناطق الرطبة مثل غرف تبديل الملابس.

    من يصاب بالسعفة؟
    السعفة شائعة جدًا، يمكن لأي شخص أن يصاب بها، ولكن الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة قد يكونون معرضين بشكل خاص لخطر العدوى وقد يواجهون مشاكل في مكافحة عدوى السعفة.

    الأشخاص الذين يستخدمون الحمامات العامة أو غرف تغيير الملابس، والرياضيون (خاصة أولئك الذين يشاركون في الرياضات التي تتطلب الاحتكاك مثل المصارعة)

    أشخاص يرتدون أحذية ضيقة ويعانون من التعرق المفرط، والأشخاص الذين لديهم اتصال وثيق بالحيوانات قد يكونون أيضًا أكثر.

    - الوقاية من السعفة
    حافظ على بشرتك نظيفة وجافة.

    ارتدِ أحذية تسمح للهواء بالدوران بحرية حول قدميك.

    لا تمشي حافي القدمين في مناطق مثل غرف تبديل الملابس أو الحمامات العامة.

    قص أظافرك وأظافر قدميك وحافظ عليها نظيفة.

    قم بتغيير جواربك وملابسك الداخلية مرة واحدة على الأقل يوميًا.

    لا تشارك الملابس أو المناشف أو الملاءات أو الأشياء الشخصية الأخرى مع شخص مصاب بالسعفة.

    اغسل يديك بالصابون والماء الجاري بعد اللعب مع الحيوانات الأليفة.

    إذا كنت رياضيًا منخرطًا في الرياضات التي تتطلب الاحتكاك المباش ، فاستحم فورًا بعد جلسة التمرين أو المباراة، وحافظ على نظافة جميع ملابسك الرياضية وملابسك، لا تشارك المعدات الرياضية (خوذة ، إلخ) مع لاعبين آخرين.

    - علاج السعفة
    يعتمد علاج القوباء الحلقية على موقعها في الجسم ومدى خطورة العدوى، يمكن علاج بعض أنواع القوباء الحلقية بأدوية بدون وصفة طبية، لكن الأشكال الأخرى من القوباء الحلقية تحتاج إلى علاج بأدوية مضادة للفطريات بوصفة طبية.

    يمكن علاج السعفة على الجلد مثل قدم الرياضي (سعفة القدم) وحكة اللعب باستخدام كريمات أو مستحضرات أو مساحيق مضادة للفطريات بدون وصفة طبية توضع على الجلد لمدة 2 إلى 4 أسابيع.

    عادة ما تحتاج السعفة على فروة الرأس (سعفة الرأس) إلى العلاج بأدوية مضادة للفطريات بوصفة طبية تؤخذ عن طريق الفم لمدة شهر إلى ثلاثة أشهر.

    لا تعمل الكريمات أو المستحضرات أو المساحيق مع السعفة على فروة الرأس.

    تشمل الأدوية المضادة للفطريات التي تُصرف بوصفة طبية والمستخدمة في علاج القوباء الحلقية في فروة الرأس ما يلي:

    Griseofulvin (Grifulvin V ، Gris-PEG)

    تيربينافين

    إيتراكونازول (أونميل ، سبورانوكس)

    فلوكونازول (ديفلوكان)

    يجب عليك الاتصال بالطبيب إذا:

    تزداد العدوى سوءًا أو لا تختفي بعد استخدام الأدوية التي لا تتطلب وصفة طبية.

    أنت أو طفلك مصاب بالسعفة في فروة الرأس، فتحتاج السعفة الموجودة على فروة الرأس إلى العلاج باستخدام الأدوية المضادة للفطريات التي تُصرف بوصفة طبية.