الإثنين 20 مايو 2024 12:16 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    أخبار

    مفيش انترنت ولا اتصالات|عزل غزة عن العالم.. هل تحل وي وفودافون المشكلة ؟

    الإنترنت
    الإنترنت

    يعيش قطاع غزة خلال الساعات القليلة الماضية حالة من التوتر بعد قذف طائرات الاحتلال الاسرائيلي للقطاع، ونتج عن هذا قطع شبكات الاتصال والانترنت داخل القطاع بالكامل.

    ويتسائل رواد مواقع التواصل الاجتماعي هل من الممكن أن تقدم شركات الاتصالات المصرية دعم من شبكات الاتصال لقطاع غزة، ومن خلال هذا الموضوع نجيبكم على هذه التسائولات.

    قطع الشبكات والانترنت عن قطاع غزة

    علق المهندس جون طلعت، خبير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، على مناشدات رواد التواصل الاجتماعي لشركات المحمول بفتح تغطية مشغلات الهواتف المصرية لقطاع غزة بعد انقطاع الاتصالات بشكل كامل في القطاع.

    قطاع غزة

    وقال طلعت خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج "الحكاية"، المذاع عبر فضائية "mbc مصر"، أن تزويد القطاع بالخدمة من خلال أبراج المحمول الموجودة على الحدود أمر مستحيل من الناحية العملية، موضحًا أن أبراج الاتصالات لا يستطيع تغطية مسافة أبعد من 2 إلى 3 كيلومتر في عمق قطاع غزة.

    اقرأ أيضاً

    وأوضح أن قانون الاتحاد الدولي للاتصالات يمنع شركات المحمول من تزويد مواطني دول الجوار بخدمات الاتصالات من خلال أبراج المحمول الموجودة بالمناطق الحدودية.

    إيلون ماسك

    وعن مطالبة سكان غزة لشركة ستار لينك المملوكة للمياردير الأمريكي إيلون ماسك، بتزويد سكان القطاع بالإنترنت عبر الأقمار الصناعية أسوة بأوكرانيا، قال المهندس جون طلعت، إن ذلك يتطلب أجهزة استقبال مخصصة لاستقبال الخدمة وهي غير متوفرة بقطاع غزة.

    وأشار إلى أن إيلون ماسك زوَّد أوكرانيا بأكثر من 600 جهاز لاستقبال الإنترنت عبر الأقمار الصناعية.

    وفي ذلك السياق، نشر أحمد سمير الغزال، مهندس اتصالات بشركة فودافون، أن شركتي المصرية للاتصالات "وي" وفودافون تعتزمان تركيب أربعة أبراج محمول غدًا بالقرب من معبر رفح.

    توفير الاتصال إلى قطاع غزة
    وأوضح الغزال، أن الأبراج ثلاثة منها تابعة للمصرية للاتصالات وواحد لفودافون.
    وهو ما ربطه البعض باحتمالية مد تغطية الشبكات إلى قطاع غزة بعدما قطعها العدوان الإسرائيلي قبل بدء هجوم بري.

    ويتطلب الحصول على شبكات المحمول وجود شريحة اتصال لها، فلا يمكن الحصول بدونها، وهو نفس الأمر الذي يتطلبه توفير إنترنت ستارلينك الفضائي.

    الانترنت برنامج الحكايه قطاع غزة أبراج غزة الاتصالات الاتحاد الدولى استقبال الخدمه الأقمار الصناعيه مهندس اتصالات شركه فودافون وى الشباكات الاحتلال الاسرائيلى فلسطين الأقمار الصناعيه أيلون ماسك