الأحد 3 مارس 2024 06:53 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    إقتصاد

    رئيس مجلس العقار المصري يكشف عن ثلاثية التحوط ضد الأزمات الاقتصادية وتغير سعر الصرف

    د. احمد شلبي
    د. احمد شلبي

    قال الدكتور أحمد شلبي رئيس مجلس العقار المصري والرئيس التنفيذي لشركة تطوير مصر، أن مبادرة بيع العقار المصري بالخارج بالدولار التي أعلن عن موافقة الحكومة عليها يتم مناقشتها منذ فترة من خلال مجلس العقار المصري لأنها تعد فرصة كبيرة لدخول الدولار عبر القنوات الرسمية لمصر.

    وأضاف رئيس مجلس العقار المصري خلال لقائه ببرنامج الصنايعية مع الإعلامي محمد ناقد الذي يذاع علي قناة الشمس، أن 50% من مبيعات شركات التطوير العقاري هذا العام تمت خارج مصر، 39% منها للمصريين بالخارج و11% للأجانب، وأن أكبر 20 شركة في السوق مبيعاتها منذ بداية العام وصلت إلى 446 مليار جنيه ، وتوقع وصول مبيعات شركات التطوير العقاري حتى نهاية العام إلى تريليون جنيه.

    وأشار الرئيس التنفيذي لشركة تطوير مصر إلى التحديات الاقتصادية الكبيرة التي واجهت القطاع العقاري منذ عام 2016، وهو ما أدي إلى وجود وعي كبير لدى المطورين والتفكير في آليات عملية التحوط وقامت الشركة بالعديد من إجراءات التحوط ضد الأزمات، وكان من ضمن هذه الآليات وجود مخازن للخامات بقيمة تصل إلى 500 مليون جنيه، فضلا عن الاسراع في عمليات الانشاء، والاحتفاظ بنسبة من كل مرحلة من المشروع من 10-15% وعدم بيعها ويتم بيعها لاحقا لتعويض أي خسائر مستقبلية.

    ولفت رئيس مجلس العقار المصري إلى أن تصدير العقار المصري يعتبر من الأوليات وجزء من خطة الدولة لتحقيق 100 مليار دولار من التصدير.

    وكشف دكتور أحمد شلبي عن خطة شركة تطوير مصر في التعاون مع الجانب السعودي في الاستثمار في السعودية ونقل الخبرات المصرية لهناك وبعد تحقيق النجاح بالمملكة العربية السعودية يتم نقل الاستثمار السعودي لمصر ثم الانطلاق إلى العالمية، حيث أكد ان أكبر حجم إنشاءات يتم في العالم في الفترة الحالية يحدث في مصر والسعودية.