السبت 2 مارس 2024 06:21 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    أخبار

    مجدي الوليلي: مخزون القمح يكفي ٥ أشهر

    مصر وناسها

    قال النائب مجدي الوليلي عضو مجلس إدارة غرفة صناعة الحبوب بإتحاد الصناعات المصرية إن مصر نجحت في تحقيق مخزون استراتيجي من القمح يكفي لـ 5 أشهر، ولن يؤثر قرار روسيا بوقف التصدير على مصر حتى شهر مايو القادم.

    جاء ذلك خلال مداخله هاتفية مع الإعلاميه هبه جلال لبرنامج 90 دقيقة على شاشة المحور.

    وأضاف "الوليلي" أن منتصف شهر أبريل القادم سيبدأ موسم الحصاد للقمح المحلي، ومن المتوقع أن يزيد عن العام الماضي بنسبة 15%، وبالتالي ستزيد حصة الحكومة من القمح المحلي لـ 5 مليون طن، مقارنة بـ 4 مليون طن العام الماضي.

    وأشار "الوليلي" أن البورصة السلعية لا علاقة لها بما تخصصه الحكومة برغيف الخبز المدعوم، حيث يتم توزيع حصص على المطاحن المرتبطة بهيئة السلع التموينية.

    وشدد "الوليلي" على أن الحكومة تقوم بجهود كبيرة لتوفير القمح المحلي، وهناك توقعات بارتفاع حجم ما تم دخوله إلى وزارة التموين، مضيفًا: "هناك كميات أكبر يتم تداولها بالسعر الحر" مؤكدا إنه لا يمكن سداد الفجوة في القمح في الوقت الحالي ولكن بحلول 2030 من الممكن أن تنجح مصر في سد فجوة القمح مشيرا إلى أن القمح هو المنتج الرئيس المستهدف في زراعة الـ 4 مليون ونصف مليون فدان وهناك خطه ممنهجه لدي الدولة للاستفادة من 3 زراعات في العام الواحد كما أوضح "الوليلي" أنه ربما يكون هناك بدائل للقمح الروسي والأوكراني، وتم اعتماد القمح الهندي، ولكن لا يمكن تعويضهم بشكل كامل، حيث أن نسبة القمح الروسي والأوكراني تصل لأكثر من 85% من القمح في مصر.