الجمعة 21 يونيو 2024 06:01 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    حالة الطقس

    الأرصاد تحذر درجه الحرارة فى الظل تصل 40

    حاله الطقس
    حاله الطقس

    كشفت الدكتورة منار غانم عضو المكتب الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، آخر تطورات الموجة الحارة الأخيرة التي تشهدها البلاد، قائلة: “بالفعل بدأنا نشهد موجة شديدة الحرارة تؤثر على كل محافظات الجمهورية، بدأت تدريجيا، الخميس، وصولا لليوم، حيث سجلت العظمى على القاهرة في الظل 39 درجة مئوية، والمحسوسة أعلى من تلك الدرجة المرصودة”.

    وتوقعت خلال مداخلة عبر برنامج "كلمة أخيرة"، الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة “ON": أن تستمر تلك الموجه لمدة أسبوع على الأقل، تكون درجات الحرارة أعلى من قيمها الحقيقية بمتوسط 5-6 درجات، وأن متوسط درجات الحرارة على القاهرة هذا الأسبوع، تتراوح ما بين 38-39 درجة مئوية في الظل، وهي أجواء شديدة الحرارة، وتختلف بكثير عن المحسوسة تحت أشعة الشمس المباشرة، حيث قد تتجاوز الأربعين درجة".

    وواصلت : "من تلك التوقعات نرصد أن درجات الحرارة مرتفعة حتى يوم الجمعة بذات الوتيرة، وبالأخص، المناطق الجنوبية من البلاد التي تراوحت متوسطات الحرارة فيها اليوم ما بين 43 و44 درجة مئوية في الظل، والمحسوسة أعلى بكثير تتجاوز الأربعين درجة.

    ووجهت غانم، نصائح مهمة للمواطنين، قائلة: "من المهم في أثناء تلك الموجة، تجنب التعرض لأشعة الشمس مباشرة إلا للضرورة، وبالأخص في الفترات ما بين الواحدة ظهرا وحتى الخامسة عصرا، وهي الساعات الأعلى في درجات الحرارة خلال اليوم".

    وأردفت: "المواطنون المتواجدون في الشارع أثناء تلك الأوقات، للضرورة، يجب ارتداء غطاء للرأس واقٍ من درجات الحرارة المرتفعة، وعدم الوقوف تحت أشعة الشمس لفترات طويلة؛ تجنبا للإصابة بأعراض الإجهاد الحراري الخطيرة، مع ضرورة حمل زجاجة المياه دائما، وتناول كميات كبيرة من السوائل والمرطبات على مدار اليوم، وارتداء الملابس الفضفاضة فاتحة اللون".

    وواصلت: "لازم المواطنين يتابعوا النشرات الجوية، خاصة في فصل الربيع الذي يشهد تقلبات كبيرة".

    وكشفت أنه حتى في أوقات المساء، سنشهد ارتفاعا في قيم درجات الحرارة، مقارنة بالأجواء الباردة التي سادت خلال الفترة الماضية.

    وعن موعد انتهاء الموجة الحارة، قالت: “مستمرة حتى نهاية الأسبوع، لكن يوم الجمعة لن تنكسر كثيرا، وستكون درجة الحرارة العظمى 36 درجة مئوية، وهي انكسار للحدة، لكن سيستمر إحساسنا بالأجواء الحارة على مدار الأسبوع المقبل”.

    درجات الحرارة هيئه الأرصاد الجويه الشمس عصرا ظهرا أشعه الشمس العظمى الصغرى