الجمعة 21 يونيو 2024 04:48 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    أخبار

    أسباب إنخفاض البصل فى الأسواق

    البصل
    البصل

    قال حسين عبدالرحمن أبو صدام، نقيب عام الفلاحين، إن انخفاض سعر البصل شيء متوقع، ولقد ذكرنا ذلك بالتفصيل عندما كان سعر كيلو البصل 50 جنيها، معلقا:" قلنا حرفيا ان البصل سيصل للمستهلكين بـ5 جنيهات بداية من نصف ابريل" ، معلقا:"معظم المتابعين استغربوا تصريحنا حينذاك".

    أسباب انخفاض أسعار البصل

    وأضاف أبو صدام أن السبب الحقيقي وراء انهيار سعر البصل حاليا هو كثرة المعروض بالسوق المحلي لزيادة مساحات زراعة البصل، حيث تهافت المزارعون على زراعته بعد ارتفاع اسعاره الموسم الماضي لأسعار قياسية.

    وتابع قائلا: “رغم فتح باب التصدير فإن الانتاج المحلي أكثر بكثير من المطلوب محليا وعالميا خاصة بعد استئناف الهند اكبر منتجي البصل عالميا تصدير البصل بعد توقف صادراتها من البصل قرابة 5 أشهر من وقف تصدير البصل” .

    وأشار أبو صدام إلى أن مساحات زراعة البصل هذا الموسم تتعدى الـ 300 ألف فدان بمتوسط إنتاجية نحو 18 طنا للفدان الواحد بانتاج كلي يزيد على 3.5 مليون طن هذا الموسم ، حيث تتربع مصر على المركز الرابع عالميا من إنتاج البصل.

    وأكد أن أسعار البصل انخفضت لأدنى مستوياتها رغم فتح باب التصدير، فان أسعار البصل وصلت لـ5 جنيهات للكيلو للمستهلك فيما لا يزيد سعره عن 3 جنيهات في الحقل، متوقعا خسائر كبيرة للمزارعين بعد الانخفاض الكبير لاقل من سعر التكلفة ، وذلك لزيادة مساحات زراعة البصل واعتدال المناخ محليا وعالميا ما أدى لزيادة الانتاج بخلاف الموسم الماضي .

    جدير بالذكر أن نقيب الفلاحين تكلم بشأن تراجع أسعار البصل في شهر أبريل إلى 5 جنيهات وسط ذهول واندهاش الحاضرين وعدم تخيلهم ان يهبط السعر لهذا، حيث كان سعر كيلو البصل قد وصل لـ50 جنيها.

    البصل أسعار نقيب الفلاحين المناخ زراعه المزارعين طن ابريل المستهلك