الإثنين 30 نوفمبر 2020 09:40 صـ
مصر وناسها
  • مصر وناسها

رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

صحة

كورونا يصيب ”طفلة” بمرض في القلب يستمر مدي الحياة

مصر وناسها

لم يتعد عمرها 11 شهرا، أصيبت بمرض في القلب سيستمر مدى الحياة، بعد إصابتها بمتلازمة مرتبطة بـ"كوفيد 19"، عندما كان عمرها 5 أشهر، وشخصها الأطباء في أبريل الماضي، على أنها متلازمة الالتهاب متعدد الأنظمة (PMIS)، الشبيه بمرض كاواساكي، نقلت الطفلة ليا جودوين، وقتها إلى المستشفى، في حالة صعبة تعاني من ارتفاع في درجة الحرارة وطفح جلدي.

وقالت هانا والدة الطفلة، من جنوب ويلز، إن الطفح الجلدى الذي تعانيه طفلتها رد فعل تحسسي، وأن خدمات الطوارئ طلبت منها، أن تأخذ ابنتها إلى مستشفى رويال جوينت في نيوبورت، وهناك أعطاها الأطباء مضادات حيوية للاشتباه في تعفن الدم أو التهاب السحايا، وفقا لـ"روسيا اليوم".

لكن حسبما ذكرت الأم، فإن حالة ابنتها تدهورت بسرعة، وتم نقلها إلى وحدة المتابعة ثم إلى مستشفى "Noah's Ark" في كارديف، وأخيرا تبين أنها مصابة بمتلازمة الالتهاب المرتبطة بفيروس كورونا المستجد، وهي إحدى الآثار الجانبية للفيروس لدى الأطفال.

تعاني "ليا"، من تورم غير طبيعي في جدار شريان القلب، ما يتسبب في نوبة قلبية، كما تعاني من حالة تمدد في الأوعية الدموية المتعددة في قلبها، الناتجة عن متلازمة الالتهابات متنوعة الأنظمة عند الأطفال المرتبطة مؤقتا بـ"كوفيد 19"، الذي يعتقد أنها أصيبت بها بسبب كورونا.

ورغم أن الطفلة "ليا" لها توأم تدعى "ثيا"، وتتمتع بصحة جيدة عند الولادة، فإنها أصيبت أيضا بتمدد الأوعية الدموية المتعددة في قلبها، وهي عبارة عن انتفاخ غير طبيعي في جدار الشريان في القلب، الذي يمكن أن يسبب نوبة قلبية أو مرضا قلبيا، وبحسب الأم فإن الأسرة لديها تاريخ مرضى مع أمراض القلب.

وقالت الأم: "ستعاني ليا بقية حياتها، بسبب تمدد الأوعية الدموية في القلب، يجب التأكد من أن دمها لا يتجلط"، مضيفة: "يبدو أنها مستقرة الآن.. عامل الخطر الوحيد هو أي إجهاد يمكن أن يضغط على قلبها".

وفي المستقبل قد تستدعي الحالة تدخل جراحي، يمكن أن يشمل عملية زرع قلب، لكن الأم، تأمل ألا يكون ذلك مطلوبا، وترتدي الطفلة المريضة الآن "خوذة" لحمايتها من أي صدمات أو سقوط من الممكن أن يشكل خطورة على قلبها.

كورونا طفلة مرض القلب فيروس صحة كورونا الأطفال مصروناسها