الخميس 26 نوفمبر 2020 04:43 مـ
مصر وناسها
  • مصر وناسها

رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

سياسة

المحامين : اجتماع المكتب الدائم للاتحاد ديسمبر المقبل.. وبطلان ما يخالف ذلك

مصر وناسها

أصدرت النقابة العامة للمحامين بيانا قالت فيه إنها تابعت بقلق شديد على اتحاد المحامين العرب ومؤسساته، ما يجري من أحداث غير قانونية وغير مسبوقة، من بعض أعضاءه.

وأوضحت النقابة فى بيان لها اليوم، أنها أعلنت سلفاً عن استضافتها لاجتماع المكتب الدائم للإتحاد بمدينة شرم الشيخ في غضون شهر ديسمبر 2020، لبحث ومناقشة الموضوعات التى يطرحها الأعضاء، ومحاولة رأب الصدع في ذلك الاتحاد العتيق، وحل جميع مشكلاته بالحوار، وإعمال النظام الأساسي وقرارات المكتب والأمانة العامة.

وأضافت:” نقابة مصر وهي المؤسس والشريك الأكبر والشقيقة لجميع الدول العربية، والمحتضنة لمقر الاتحاد والداعمة له في كل المناحي علمت من خلال وسائل التواصل الاجتماعي بعقد اجتماع عن بعد (أون لاين) دعا إليه البعض عبر شبكات التواصل دون دعوة نقابة مصر ورئيس الإتحاد أو علمهما بذلك بمقولة أنه اجتماع المكتب الدائم، وأعلنوا ما أسموه قرارات وذلك يوم 15/11/2020 برئاسة نقيب الأردن.

وتابع:” نقابة مصر ممثلة في رئيس الإتحاد لا تقر ولا توافق على مثل هذا الإجراء الباطل، وما يقال إنه صدر عنه، موضحا أنه لا ينبع موقف نقابة مصر ورئيس اتحاد المحامين العرب عن أي انحياز لشخص بعينه، أو ضد شخص بعينه، إنما دفاعا وتمسكاً بقيم الاتحاد ونظامه الأساسي واحتراماً وتقديراً للعظماء الذين سبقونا بالاتحاد.

وشدد على أن نقابة مصر ورئيس الاتحاد يتمسكان بثوابت الاتحاد وبطلان وانعدام وعدم صحة أية دعوة للمكتب الدائم، بدءًا مما أسموه مكتب القاهرة الطارئ وحتى اليوم، وبطلان كافة ما صدر عنه بطلانا مطلقا يصل إلى حد الانعدام، مكررين ما أبديناه سلفاً من أن عملية الترشح والتصويت والفرز تحتاج إلى إجراءات عينية وكتابية للمجتمعين عن قرب، ولا تستقيم للتقابل على البعد بأسلوب أون لاين.

وأشار إلى أنه سيوجه الدعوة لمجموعة من النقباء والأمناء المساعدين لعقد جلسة طارئة لبحث مشاكل الاتحاد لإيجاد حلول لها، وسوف تعرض أعمال تلك اللجنة على المكتب الدائم في اجتماعه بشهر ديسمبر 2020 بشرم الشيخ، مع عدم الإقرار أو الاعتراف بما صدر من قرارات باطلة بطلانا مطلقا بل منعدمة، بدءًا من مكتب القاهرة الطارئ، وسوف تجري مناقشة كل شيء بشفافية كاملة لإنقاذ الاتحاد، وسوف يلتزم المكتب بما يصدر عن اجتماع شرم الشيخ من قرارات.

وأكد أن مسئولية الجميع الحفاظ على اتحاد المحامين العرب، وعلى مكانته التاريخية والقومية وعلى كافة مؤسساته وهيئاته، والالتزام بالقواعد التنظيمية والضوابط والقيم واللائحة التي صنعها مؤسسي ذلك الاتحاد ومن بينهم مصر، والتحذير من الفوضى التي ستدمر كل شيء حتى كيان الإتحاد ذاته، ونسف دوره العربي الوطني في خدمة قضايانا القومية العربية.

وقال نقيب المحامين إن هذا الاتحاد سيبقى شامخاً عزيزاً لكل المحامين العرب من الخليج إلى المحيط، وسيظل تاجاً على رؤوسنا جميعاً نعتز به ونفخر بالانتماء له ونحفظه لأجيال قادمة ولا نسمح لأحد بهدمه، مشددا على أن الإتحاد ومؤسساته باقية وجميع الأشخاص إلى زوال، مهما كانت مواقعهم، وعلينا أن ننهض بالاتحاد ونواجه الخلل أياً كان، ونعيد اللحمة لتمكينه من أداء دوره القومي والمهني في ظل الظروف التي تمر بها أمتنا العربية المجيدة، وموعدنا في شرم الشيخ في ديسمبر القادم حسبما أعلنت مصر ووجهت الدعوات، لنصل إلى ما نصل إليه في ظل انعقاد المكتب عن قرب بشكل شرعي وسليم بعيداً عن البطلان والانعدام.

وكان عبد الجواد أحمد، عضو المكتب الدائم باتحاد المحامين العرب، قال إن الاجتماع الطارئ للمكتب الدائم لاتحاد المحامين العرب عقد الأحد الماضى جاء بدعوة من نقابة المحامين بالأردن وعدد ما يزيد عن خمسهً نقابات عربيه طبقا للنظام الأساسي للاتحاد، عبر تنقية الفيديو كونفرانس.

وأضاف عبد الجواد لـ”الشروق”، أن أجندة أعمال الإجتماع تضمنت النظر فى أمر طلب عدد 53 عضوا ونقابات بالمكتب الدائم من أصل 73 مشروع قرار سحب الثقة من الأمين العام الحالي لعدة أسباب منها خروجه على ثوابت والنظام الأساسي للإتحاد وعدم قيامه بواجباته، وغيابه عن مقر الاتحاد، وأسباب أخري لم يسمها.

وأوضح أن أجندة الأعمال تضمنت النظر فى أمر إعادة انتخاب من ستنتهي مدتهم من الأعضاء الحاليين بالاتحاد المقرره إبتداء من الشهر المقبل، مشيرا إلى أنه بحضور 42 عضوا قرروا بالإجماع سحب الثقة من الأمين العام الحالي ناصر الكريوين، وانتخاب مكاوي بن عيسى نقيب محامين المغرب أمين عام للإتحاد.

وأشار إلى أن الإجتماع وما صدر عنه من قرارات قانونيه حيث جاء بموافقة غالبية أعضاء الجمعية العمومية للإتحاد، لافتا إلى أن الاجتماع وافق أيضا على إعاده انتخاب 5 أعضاء حاليين بالإتحاد هم أحمد بسيوني وأدهم عشماوى وعبد الجواد أحمد ومدحت بدوى وعلى الصغير.

وذكر أنه تضامنا مع القضية الفلسطينية وأن القدس عاصمة أبدية لفلسطين استحدث المكتب الدائم مقعدا باسم القدس وتم انتخاب جواد عبيدات نقيب فلسطين أمينا عاما مساعدا عن هذا المقعد عقب انتهاء ولايته كنقيب، مؤكدا أن المكتب وافق أيضا على استحداث مقعد لطرابلس وتم انتخاب نقيب المحامين بطرابلس محمد المراد أمينا عاما مساعدا عن مقعد طرابلس.

وأوضحت النقابة فى بيان لها اليوم، أنها أعلنت سلفاً عن استضافتها لاجتماع المكتب الدائم للإتحاد بمدينة شرم الشيخ في غضون شهر ديسمبر 2020، لبحث ومناقشة الموضوعات التى يطرحها الأعضاء، ومحاولة رأب الصدع في ذلك الاتحاد العتيق، وحل جميع مشكلاته بالحوار، وإعمال النظام الأساسي وقرارات المكتب والأمانة العامة

سياسة نقابة سياسين محامين العرب بطلان مصروناسها