الخميس 26 نوفمبر 2020 04:44 مـ
مصر وناسها
  • مصر وناسها

رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

إقتصاد

تعرف على موعد انخفاض أسعار الطماطم فى الأسواق

مصر وناسها

قال الدكتور جمال صيام، أستاذ الاقتصاد الزراعى، إن مشروع الصوب الزراعية هو مشروع قومى يحقق الأمن الغذائى المصرى خاصة وأن الصوبة الزراعية الواحدة تحل محل إنتاج 4 أفدنة من الإنتاج.

وأوضح "صيام" ، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج مانشيت مع الإعلامية رانيا هاشم عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن امتلاك 100 ألف فدان صوبة زراعية يعادل حوالى نصف مليون فدان زراعي.

وأشار إلى أن فوائد الصوب الزراعية تعود بدورها على الإنتاج المحلى وتقليل تكلفة أسعار الخضراوات عند زيادتها، لافتا إلى أن أسعار الطماطم من المقرر أن تنخفض أسعارها الأسبوع القادم وذلك بعد ارتفاعها مؤخرا بتكلفة 20 جنيها فى الأسواق.

وأشار لوجود فوائد عديدة للصوب الزراعية لمصر لافتا إلى أن الصوب الزراعية تستهلك حوالى 30% من المياه مؤكدا أن الصوب الزراعية مشروع لا بد أن يتم تعميمه والتوسع فيه.

ونوه بأن الصوبة الزراعية الواحدة تنتج 50 طنا فى السنة وبعد زراعة 100 ألف فدان سيكون الإجمالي حوالى 5 مليون طن فى السنة بنسبة 40% بإنتاج كبير وضخم سيعود لمصر فى فى زراعة الخضروات والفواكه.

وتابع أن مشروع الصوب الزراعية لا يقتصر فقط على السوق المحلى خاصة مع امتلاكه مميزات عدة وفرص كبيرة للإنتاج المصرى وتصديره للخارج.

يذكر أن المتحدث الرسمي لوزارة الزراعة، كشف مؤخرا عن تفاصيل المشروع القومي لـ الصوب الزراعية والتي تنتج 1.5 مليون طن من المنتجات فضلا عن توفير ما يقرب من 300 ألف فرصة عمل.

ونوه بأن الوزارة تحرص دوما على تطبيق مبدأ الأمن الغذائي، لافتا إلى أن الدولة المصرية تنشي توسعات أفقية ورأسية من المشروعات الزراعية.

وأن هذا المشروع سيحقق إنجازا وطفرة في الإنتاج الزراعي، مشيرا إلى أن الوزارة تسعي للخروج لأماكن جديدة بمشروعات الـ 1.5 مليون فدان زراعي وهي مبادرة في غاية الأهمية، وأن هناك نسبة كبيرة من العمالة المصرية تعمل في القطاع الزراعي سواء بشكل مباشر أو بشكل غير مباشر، وهو الأمر الذى يساهم بشكل كبيرة في زيادة الإنتاج المصرية، لافتا إلى ان هناك أسواق دولية تقبل على الصادرات الزراعية المصرية لثقتهم في جودتها.

طماطم سعر موعد إنخفاض الانتاج مصروناسها