الأحد 5 مايو 2024 12:03 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    صحة

    الكحة الشتوية” .. 5 علاجات منزلية للتخلص الفوري منها

    مصر وناسها

    يصاحب الشتاء الكثير من المخاوف الصحية، والكحة هي أحد أكثر الأسباب المزعجة. لا تسبب الكحة المستمرة الشعور بعدم الراحة فحسب، بل تؤدي أيضًا إلى تهيج ممر الحلق؛ مما يجعل من الصعب ابتلاع الطعام. بصرف النظر عن التغيير الموسمي، هناك أسباب أخرى قد تؤدي إلى هذه الحالة، مثل المواد المسببة للحساسية أو الملوثات.

    من المؤكد أن الكحة طوال اليوم ليست تجربة ممتعة على الإطلاق، لكنها طبيعية تمامًا؛ لأنها تساعد على إزالة المخاط، أو المواد المسببة للحساسية، أو الملوثات من مجرى الهواء. عادةً ما تختفي الكحة من تلقاء نفسها بعد بضعة أيام. ولكن للراحة الفورية، يمكنك إما تناول الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية، أو تجربة بعض العلاجات المنزلية. إليك 7 علاجات منزلية يمكن أن تساعد في التخلص من الكحة.

    1- العسل

    يُعتبر العسل علاج منزلي قديم جداً للكحة، والعلم أيضاً يشهد على فوائده الصحية، وبحسب إحدى الدراسات، يعتبر العسل أكثر فعالية في علاج الكحة مقارنةً بأي دواء آخر. كما يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة، وخصائصها المضادة للميكروبات والالتهابات في تهدئة التهاب الحلق. إنه فعّال للأشخاص من جميع الفئات العمرية. ومع ذلك، لا ينبغي أبدًا إعطاؤه للأطفال دون السنة؛ لأنه في بعض الحالات قد يؤدي إلى تسمم الرضع.

    *فقط قم بمزج ملعقتين صغيرتين من العسل، في شاي الأعشاب، أو الماء الدافئ. ثم اشربه مرتين يوميًا للحصول على نتيجة فعالة.

    عرض الصورة على التطبيق يوفر إلى 80% من استخدام الإنترنت

    2- الكركم بالحليب

    يُعتبر من التوابل الشائعة الموجودة في كل منزل تقريباً، وهو فعّال في علاج المشاكل الصحية المختلفة. فهو معروف بخصائصه المضادة للفيروسات والبكتيريا والمضادة للالتهابات. تم استخدام هذه التوابل الصفراء لعدة قرون في علاج أمراض الجهاز التنفسي.

    *فقط أضف ربع ملعقة صغيرة من الكركم، في كوب من الحليب الدافئ، واشربه قبل الذهاب إلى الفراش.

    عرض الصورة على التطبيق يوفر إلى 80% من استخدام الإنترنت

    3- الغرغرة بالمياه المالحة

    علاج منزلي ينصح به حتى الأطباء لتخفيف التهاب الحلق. سواء لتهدئة حكة الحلق، أو تقليل تراكم المخاط في الرئتين والممرات الأنفية. كما أنه يساعد على تقليل التورم والتهيج. ولكن هذا العلاج ليس للأطفال الصغار؛ لأنهم قد لا يكونون قادرين على الغرغرة بشكل صحيح وسينتهي ابتلاع الماء القلوي.

    *قم بمزج ربع ملعقة صغيرة من الملح، في كوب من الماء الدافئ، وتغرغر به عدة مرات في اليوم للراحة السريعة.

    عرض الصورة على التطبيق يوفر إلى 80% من استخدام الإنترنت

    4- أوراق النعناع

    تحتوي أوراق النعناع المنعشة على مركب يسمى "المنثول"، والذي يمكن أن يخدر النهايات العصبية في الحلق التي تتهيج بسبب الكحة. يمكن أن يساعد المنثول أيضًا على تكسير المخاط المتكتل في الحلق، وتقليل الاحتقان.

    *جرب شاي النعناع 2-3 مرات في اليوم لتقليل مشكلة الكحة. يمكنك أيضًا استخدام زيت النعناع كعلاج عطري.

    عرض الصورة على التطبيق يوفر إلى 80% من استخدام الإنترنت

    5- استنشاق البخار

    يعتبر من أبسط العلاجات على الإطلاق لتخفيف الكحة. كما يساعد في تخفيف الاحتقان المرتبط بالزكام.

    *يمكنك استخدام جهاز ترطيب الهواء، أو أخذ تيار بخار من وعاء ماء ساخن. خذ وعاءًا من الماء الساخن وأضف إليه بعض الزيوت الأساسية، مثل زيت إكليل الجبل. اتكئ على الوعاء وضع منشفة على الرأس، وحاول أن تستنشق البخار المتصاعد لمدة 5 دقائق. لا تنسى شرب كوب من الماء بعد ذلك لمنع الجفاف.

    الكحة علاج تخلاص الصحة العسل الأبيض مصروناسها