السبت 27 أبريل 2024 10:50 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    أخبار

    التعديل الوزاري الجديد 2021

    مصر وناسها

    ترددت أخبار التغيير الوزاري الجديد على نطاق واسع خلال الساعات الأخيرة، وتداولت مصادر برلمانية معلومات حول وزراء حكومة مصطفى مدبولي الباقين في التعديل الوزاري الجديد 2021 وآخرين سوف يرحلون خلال الفترة المقبلة.

    وفيما ترجح المصادر بقاء الدكتور مصطفي مدبولي وأن يعاد تكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة، توقعت المصادر أن تتم الإطاحة بعدد من وزراء الحكومة الحالية وفقا لتقارير الأداء التي رفعتها الجهات الرقابية لرئاسة الجمهورية.

    وتقدم "مصروناسها" من جهتها كشف حساب الوزراء وأهم الملفات التي نجحوا في إنجازها وتلك التي أخفقوا فيها والأسباب التي من الممكن أن تبقى عليهم أو تطيح بهم من التغيير الوزاري الجديد.

    المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، نجح خلال توليه للوزارة فى العديد من الملفات، ولعل جائحة كورونا كانت هى الاختبار الأكبر لقدرته على إدارة الأزمات، حيث أثبت كفائته فى تخطى الأزمات وتجلى ذلك فى توقيع 14 اتفاقية للبحث عن البترول والغاز مع كبرى الشركات العالمية للعمل في مصر.

    أدرك الملا أهمية الاستثمار الأجنبي فى مصر فى قطاع البترول، لذلك اتجه إلى تسويق المناطق البترولية عالميا من خلال الانتهاء من تدشين وإطلاق بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج (Egypt Upstream Gateway).

    واهتم الملا بإعادة تقييم الموارد البترولية فى منطقة خليج السويس وذلك من خلال توقيع اتفاقية بين قطاع البترول وشركة شلمبرجير العالمية لإجراء مسح سيزمى متقدم يتم تنفيذه لأول مرة فى مصر لإعادة تقييم الموارد البترولية فى منطقة خليج السويس لزيادة احتياطيات وإنتاج الزيت الخام

    الغاز الطبيعي وقود

    تتجه الدولة إلى استخدام الغاز الطبيعى كوقود خاصة بعد تحقيق الاكتفاء الذاتى ، لذلك وضع المهندس طارق الملا ، وزير البترول تنفيذ المبادرة الرئاسية للتوسع فى استخدام الغاز الطبيعى كوقود فى السيارات على رأس أولوياته وذلك من خلال البرامج الطموح لإحلال السيارات القديمة وتحويل السيارات للعمل بالوقود المزدوج " غاز/ بنزين" ، حيث تم خلال العام تحويل حوالى 38 ألف سيارة للعمل بالغاز الطبيعى ليصل إجمالى عدد السيارات المحولة منذ بدء النشاط إلى 6ر335 ألف سيارة ، ومن المستهدف إضافة 400 ألف مركبة خلال السنوات الثلاث المقبلة وإنشاء 325 محطة تموين بالغاز جديدة حتى ديسمبر 2021.

    تحول مصر إلى مركز إقليمي لتداول الغاز الطبيعى، هى نتائج ثمار الدولة على مدار السنين الماضية، والاهتمام بالتوسع فى مشروعات البنية التحتية لتحقيق ذلك ، حيث حرص الملا على تشغيل 5 خطوط لنقل الغاز الطبيعى بإجمالى أطوال مضافة حوالي 76 كم واستثمارات حوالي 6ر1 مليار جنيه.

    ليس فقط فى مجال الغاز الطبيعى بل اهتم الملا أيضا بمشروعات خطوط نقل الزيت الخام والمنتجات البترولية ،حيث تم تشغيل خطين جديدين لنقل المنتجات البترولية بالإضافة إلى إحلال وتجديد عدد من الخطوط فى إطار التطوير والتحديث المستمر لشبكة نقل وتداول المنتجات البترولية والزيت الخام، وقد بلغ إجمالي أطوال الخطوط المضافة حوالى 354 كم بإجمالي تكلفة حوالي 1.6 مليار جنيه.

    التعديل الوزاري الجديد 2021.. أسباب ترجح بقاء وزير الإسكان في منصبه

    احتياطي السولار والبوتاجاز

    تفاديا للأزمات أدرك الملا أنه لا مفر من تأمين احتياجات البلاد من السولار والبوتاجاز المستورد، لذلك كان يتابع الملا بشكل دورى إنشاء مستودعات التخزين بالعين السخنة "شركة سونكر" لزيادة الطاقة التخزينية من السولار والبوتاجاز المستورد، فضلاً عن 3 خطوط لنقل البوتاجاز والسولار باستثمارات كلية 450 مليون دولار تشمل تكلفة إنشاء الرصيف البحرى.

    الثروة المعدنية

    اهتم الملا بإحياء قطاع الثروة المعدنية وذلك من خلال طرح مزايدات عالمية للتنقيب عن الذهب وبعض الخامات التعدينية.

    كما تم الإعلان عن تحقيق كشف تجارى للذهب فى منطقة إيقات بصحراء مصر الشرقية باحتياطي يقدر بأكثر من مليون أوقية من الذهب بحد أدنى وبنسبة استخلاص ٩٥٪ والتي تعتبر من أعلى نسب الاستخلاص ، و بإجمالى استثمارات على مدار العشر سنوات القادمة أكثر من مليار دولار، ويقع الكشف الجديد فى منطقة امتياز شركة شلاتين للثروة المعدنية

    التعديل الوزاري مدبولي مصروناسها