الخميس 2 مايو 2024 02:46 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    أخبار

    الرئيس «السيسي» يوجه بحذف بعض الإسئلة من أمتحانات الثانوية العامة

    مصر وناسها

    عام 2020، 2021، سيبدو مختلفا علي الفصل الدراسي الحالي وسيكون عامًا مختلفًا على جميع الطلاب، وخاصة طلاب الثانوية العامة، وذلك عقب التعديلات الجديدة التي أدخلتها وزارة التربية والتعليم وبتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي، على نظام التعليم في مصر، بدءًا من تغيير المناهج الدراسية لتواكب الأنظمة المعمول بها في الدولة المتقدمة، مرورا بتطوير أنظمة أسئلة الامتحانات وغيرها.

    ولا شك أن الدولة المصرية، تعمل بكل طاقتها وتوفر كل الامكانيات اللازمة لاتمام العملية التعليمية وخاصة في ظل هذه الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد نتيجة تفشي فيروس كورونا المستجد، وفي ظل الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الحكومة من تأجيل امتحانات الفصل الدراسي الأول إلي بعد إجازة منتصف العام.

    جلسة مجلس النواب

    وخلال الجلسة العامة لمجلس النواب، المنعقدة اليوم الأربعاء برئاسة المستشار حنفى جبالى، رئيس المجلس، كشف الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن نظام الامتحانات للثانوية العامة لهذا العام، مشيراً إلى أنه يعتمد على النظام الإلكترونى بشكل متكامل، وذلك بدون تدخل للعنصر البشرى، ويقضى على ظاهرة تسريب الامتحانات.

    وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي، أكد أنه لن يكون هناك أى عنصر بشرى على الإطلاق، يتدخل في نظام الثانوية العامة، حيث سيقوم الكمبيوتر بإعداد الامتحان فى 5 ثوانى قبل الامتحان مباشرة، ولن يستطيع أحد معرفته، حتي الوزير شخصيا، ولن يكون هناك شيء اسمه شاومينج".

    فرصة عادلة

    الدكتور طارق شوقي، أكد أن النظام الجديد لامتحانات الثانوية العامة سيكون أكثر نظام عادل، مشيرا إلى أن كل طالب سوف يحصل على فرصة عادلة، قائلا: "هذا نظام التعليم في العالم، والطالب سوف يأخذ أكثر من فرصة لتحسين درجاته".

    تعليمات الرئيس

    وزير التربية والتعليم، أعلن بشرى سارة للطلاب، وبناءا على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، وهي حذف الأسئلة المقالية من امتحانات الثانوية العامة، مؤكدا أنه سيتم تصحيح الامتحان بشكل إلكتروني كامل.

    الدكتور طارق شوقي، أشار إلى أن التوازن في نماذج الامتحانات مضمون من خلال خبراء التقييم، بوزارة التربية والتعليم، حيث سيتم مراجعة النتيجة لمدة أسبوع، وذلك قبل إعلانها للتأكد من تعويض الفوارق بين النماذج ودرجات الصعوبة في الأسئلة.

    30 سؤال

    وأضاف شوقى، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب إن النموذج الجديد الذي سيتبع في نظام الثانوية العامة، يًعد فى 30 سؤالا، ويقوم الكمبيوتر بتفنيطه، على حد وصفه، موضحا ذلك، أى أن السؤال رقم 5 قد يكون لدى آخر رقم 19 وهكذا، وأضاف الوزير أن ذلك يأتي لضمان توازن الأسئلة بين الجميع.

    الوزير طارق شوقى، أكد أن البعض لا يزال متخوفا من التكنولوجيا الحديثة، على الرغم أننا فى السنة الثالثة من تطبيقها، وأصبح لدينا كم تكنولوجى أكبر مرتين عن ذى قبل، حيث تم التفكير فى كافة السيناريوهات، لتحقيق العدالة للجميع وحق جميع الطلاب فى أداء امتحان عادل.

    الرئيس السيسي حذف أسئلة تعليم أمتحانات الثانوية العامة وزير التعليم طلاب الثانوية العامة