الإثنين 29 أبريل 2024 02:42 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    أخبار

    وزير الثقافة الأسبق : عن الرسوم المسيئة للرسول ” ما يرسموا بشروط”

    مصر وناسها

    في حوار له أمس مع الأعلامي عمرو أديب في "برنامج الحكاية" ، علق الدكتور جابر عصفور، وزير الثقافة الأسبق، على الرسوم المسيئة التي نُشرت عن الرسول عليه السلام في إحدى المجلات الفرنسية، فذكر أن المركزية الأوروبية كانت تُسيطر وتهيمن على الثقافة العالمية، ثم بعد ذلك أصبحت المركزية الأوروبية – الأمريكية، «كان زمان لو كنت عاوز تكتب قصة، لإما تبقى بمواصفات الأديب الأمريكي أو البريطاني أو بلاش».

    هناك تنوع بشري أدى لاختلاف الثقافات

    وأضاف «عصفور»، خلال حواره في برنامج « الحكاية»، مع الإعلامي عمرو أديب، على شاشة «MBC مصر»، أن الآن أصبح هناك تنوع بشري، وهناك ثقافات مختلفة، وكل فرد أصبح يُبدع كما يريد، «كل حضارة تبدع كما تريد، الحكاية انفتحت، كانت آخر مظاهر المركزية الأوروبية الأمريكية هي ثقافة ترامب، أن البيض أفضل مليون مرة من السود وهذه عنصرية».

    مفهومنا عن الحرية يختلف عن مفهوم الغرب

    وتابع: «من حق الأمريكان يبقوا لون أسود أو أبيض أو حتى أصفر، وبالنسبة للرسوم المسيئة، ما يرسم زي ما هو عاوز، حد قال حاجة، بس بشرط، ميقولش ده محمد، يسميه أي اسم تاني، وميكونش الغرض منه أنه يوجهه لي أنا، إحنا نحترم كل الأديان، والإسلام يأمرنا بده، بس فيه حرية، ومفهومهم للحرية يختلف عن مفهومنا نحن للحرية».

    مش شايف أي مشكلة لو واحد أعلن إلحاده

    وأكمل عصفور : فيما يتعلق بوضع خانة الديانة فى البطاقة، اعتراض قائلا: لا يجب وضعها مطلقا، حتى فى الزواج ليس مطالب أن يتم التعرف على ديانة الزوج، قائلا (فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر).. ولا يجب أن يتدخل أحدا من رجال الدين فى حياتى المدنية".

    جابر عصفور وزير الثقافة الأسبق تصريحات جابر عصفور الصور المسيئة للرسول توك شو مصروناسها