الجمعة 7 أكتوبر 2022 02:47 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    صحة

    إذا كنت تعاني من «برودة الأطراف» فأنت تعاني من إحدى هذه الأمراض

    مصر وناسها

    برودة الأطراف في الشتاء من الحالات الطبيعية، التي لا ينبغي أن تُشعرك بالقلق أو الخوف، وفي مثل هذه الأمور، يُنصح بتناول مشروبات دافئة مثل الشاي الأخضر أو النعناع، كما أن مشروب القرفة فعال بشكل كبير، ويمنح الجسم العناصر الغذائية الهامة، ولكن وضح الأطباء أن هناك أمراض أخرى تتعلق ببرودة الأطراف لا بد أن تعرفها.

    عندما تنخفض درجات الحرارة في الشتاء، فمن الطبيعي أنك ستجد أطرافك باردة للغاية، وخاصة النساء، فهم الأكثر عرضة لبرودة الأطراف، لأن أيديهن وأرجلهن تبرد بشكل أسرع، وفي هذه الحالة ستحاول البحث عن طرق أخرى للتدفئة، ولكن عندما تشعر بالبرودة الدائمة، فهناك أمر خطير، لأن جسمك يعطيك إشارة هامة، ربما تدل على الإصابة بأمراض لا تخطر على بالك.

    توجد مجموعة من الأمراض الشائعة التي يكون أحد أعراضها برودة الأطراف، على سبيل المثال الأنيميا وأمراض الشرايين ومرض السكري ونقص نشاط الغدة الدرقية ونقص فيتامين بـ12 والتدخين، كما توجد أمراض أخرى غير متعارف عليها، مثل مرض "رينود"، وهي حالة تجعل أصابعك أو أجزاء متفرقة من جسمك باردة للغاية، وينتج عنها صعوبة تدفق الدورة الدموية في الجسم.

    أسباب غير شائعة لبرودة الأطراف

    تعددت الأسباب حول برودة الأطراف، ولكن توجد حالات مرضية أخرى تؤدي إلى هذه البرودة، على سبيل المثال ارتفاع ضغط الدم وآلام الدورة الشهرية، وعسر الهضم المزمن، وإذا كنت تعاني من عدوى بكتيرية أو فيروسية، فقد يتسلل إليك شعور بالقشعريرة.

    وإضافة إلى ذلك، توجد بعض العلامات التي تحذرك أن هناك مشكلة كبيرة، وينبغي الذهاب إلى الطبيب، على سبيل المثال تغير لون أصابع اليد، أو صعوبة التنفس مصحوبة بآلام في اليد أو الساق.

    علاج برودة الأطراف

    مهما اختلفت الأسباب، لابد من استخدام العلاجات المنزلية لتدفئة الأطراف، على سبيل المثال ارتداء الملابس الثقيلة وخاصة الجوارب والقفازات، وينصح أيضًا بممارسة التمرينات الرياضة، حتى يتدفق الدم في جسمك بطريقة صحيحة، وخاصة رياضة المشي والقفز، وإضافة إلى ذلك، دلك يديك جيدًا حتى تشعر بالدفيء، كما أن تناول طعام صحي ودافئ يساعد بشكل كبير في مثل هذه الحالات.

    برودة الأطراف علاج الحالات الطبية مصروناسها صحة