الخميس 28 مارس 2024 06:21 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    محافظات

    فؤاد: نسعى لتشجيع الشباب بالقرى المصرية والمتطوعين لتطوير قراهم بجهودهم الذاتية

    مصر وناسها

    قامت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، والسفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج يرافقهما الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية، بزيارة لقرية صفط تراب وذلك للوقوف على أعمال التطوير بالقرية والتي تم الإعلان عن تطويرها اتساقاً مع مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية لتطوير القرى المصرية ونشر مفهوم الاستدامة البيئية، وأيضا اتساقاً مع المبادرة الرئاسية "اتحضر للأخضر" وكذلك مبادرة حياة كريمة، وبالتعاون مع جمعية النادي النسائي المصري الدولي بنيويورك التابع لمجموعة نيو إيجيبت، ومحافظة الغربية ، حيث تم إختيار قرية صفط تراب التابعة لمركز المحلة الكبرى لتكون بداية لنموذج القرية المصرية المتوافقة بيئياُ .

    وتتضمنت الزيارة المرور على ترعة القرشية لتفقد أعمال التطوير بها وزراعة كلا من وزارتى البيئة والهجرة والسيد المحافظ لعدد 3 اشجار بمدخل القرية ، إيذاناً بإطلاق حملة اتحضر للأخضر بقرية صفط تراب.

    وقد أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد أن الحملة تهدف إلى تشجيع الشباب بالقرى المصرية والمتطوعين لتطوير قراهم بجهودهم الذاتية وأن تشاركهم وزارة البيئة بتكثيف جهودها لتحسين الظروف البيئية بالتعاون مع الجهات المعنية ومنظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص لنشر فكر الإستدامة البيئية بصورة تطبيقية على أرض الواقع وفتح مجال للمشاركة المجتمعية للشركات في مجال مستدام ويساهم في تحقيق مصر لأهدافها من تحسين البيئة المحيطة والظروف المعيشية للمواطن المصري.

    وأضافت فؤاد أنه فيما يتعلق بمراقبة وتحسين أوضاع المنشأت الصناعية بقرية صفط تراب، فقد تم التفتيش على كافة المنشآت الصناعية بنطاق القرية وتبين من المراجعة احتياج تلك المنشآت لمحطات معالجة للصرف الصناعي وجاري البحث عن آليات التمويل لتلك المنشآت لتطوير أوضاوعهم وتحقيق توافقهم مع الاشتراطات البيئية من خلال مشروع الحد من التلوث الصناعي التابع لوزارة البيئة.

    وأكدت وزيرة البيئة على اهتمام الوزارة بالعمل على نشر مفهوم الطاقة الحيوية بالقرية تمهيداً لتنفيذها بالقرية حيث تم التعاون مع جمعية صفط تراب للتعريف بتكنولوجيا الطاقة الحيوية واستخدامها في استخراج الطاقة والسماد من خلال تدوير مخلفات الحيوانات وذلك بواسطة الشركات التي أنشئتها وزارة البيئة ودربت كوادرها من خلال مؤسسة الطاقة الحيوية التابعة للوزارة. مشيرة إلى أنه تم الإتفاق على تنفيذ أول وحدة للطاقة الحيوية بالقرية خلال شهر فبراير الجاري وتدريب المهندسين والعمال بالقرية على تنفيذ الوحدة تمهيداً لنشر تلك الوحدات والتي توفر طاقة نظيفة للطهى وسماد عالي الجودة.

    وتابعت ياسمين فؤاد أنه تم اعداد خطة تفصيلية ببرنامج زمني لدورات تدريبية وبرامج توعية وحملات نظافة وتجميل ومسابقات لكافة شرائح القرية من شباب وأطفال ومزراعين، والتنسيق مع كافة الجهات من القطاعى الخاص والأهلي والتي ترتبط بمجالات التحول لقرية متوافقة بيئيا. وقد شهدت الفتره الماضيه قيام ووزارة البيئة وبالتعاون مع الجهات المعنية بتنفيذ برنامج تدريبي لمجموعة من شباب القرية تم خلاله التدريب على مهارات التنمية والزراعة المستدامة، ومهارات الاتصال العرض والتقديم، بالإضافة إلى تدريبهم على كيفية تنفيذ حملات طرق الأبواب للتواصل المباشر وجها لوجه مع أهالي القرية وتمكينهم من مهارات التأثير السريع من خلال إدارة حوار تبادلي يدفع المستهدفين إلى إعادة التفكير في أهمية الحفاظ على البيئة، كما تم تدريب الشباب على صياغة عدد من الرسائل البيئية ليقوموا بدور التوعية لأهالي القرية. وتدريبهم على المشروعات البيئية متناهية الصغر للمساعدة في عملية التنمية وإيجاد فرص عمل لهم. كما تم تنفيذ رحله بيئية لهؤلاء الشباب لمحمية وادي الريان ووادي الحيتان وذلك في إطار حرص الوزارة على التعريف بثروات مصر الطبيعية، كما تم تنظيم زيارة ميدانية لقرية تونس النموذجية بالفيوم وذلك لتبادل الخبرات .

    وأشارت فؤاد إلى قيام البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة بدعم منظومة المخلفات بمحافظة الغربية بعدد 39 معدة شاملة سيارات قلاب ولوادر بمبلغ 48.6 مليون جنيه بعقود شاملة الصيانه وقطع الغيار لمدة 4 سنوات ، حيث تعد احدى المحافظات الواقعة فى نطاق عمل البرنامج، مضيفة انه جارى العمل على انشاء محطة وسيطة ببسيون خلال النصف الثاني من العام الحالي، والعمل على إنشاء عدد 2 خلية بالمدفن الصحي بالسادات وإعادة تأهيل الخلايا القديمة .

    كما شارك البرنامج في حملة تطوير صفط تراب من خلال التعاون مع المحافظة و التنسيق مع رؤساء المراكز والأحياء والمتعهدين ومتابعة كافة عمليات جمع المخلفات من الوحدات السكنية ونقلها والتخلص الآمن منها إلى جانب متابعة عمليات التطهير لجوانب الترع والمصارف من المخلفات المتراكمة، وتم القيام بحملة نظافة بمدخل القرية علي جانبي ترعة القرشية، ورفع ما يقرب من 299 طن من المخلفات ونواتج التطهير، كما قام البرنامج بتنفيذ 18 حملة توعوية للأهالي في المربعين الإرشاديين بالسنطة والمحلة وفي عدد من المراكز والقرى الأخرى بالمحافظة تضمنت عقد ندوات توعية وورش عمل بالتعاون مع الجهات المعنية استهدفت توعية شباب القرية والرائدات الريفيات والجمعيات الأهلية وطلاب الجامعات بمنظومة إدارة المخلفات وإعادة التدوير وكيفية الفصل من المنبع ودور البرنامج الوطني في تنفيذ المنظومة والنهوض بها وتدريب المتدربين للمشاركة في توعية المواطنين بأهمية النظافة العامة والعمل على النهوض بقراهم. وأيضا العمل على رفع وعى الإدارة المحلية بالوحدة المحلية بصفط تراب بالحملة وأهدافها ومخرجاتها.

    18e2999891374a475d0687ca9f989d83.jpg
    30e62fddc14c05988b44e7c02788e187.jpg
    8cda81fc7ad906927144235dda5fdf15.jpg
    ae566253288191ce5d879e51dae1d8c3.jpg
    fe5df232cafa4c4e0f1a0294418e5660.jpg
    وزارةالبيئة محافظةالغربية مبادرةتطويرالريف المصري أصلك الطيب حياةكريمة مصروناسها