السبت 27 أبريل 2024 09:10 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    أخبار

    الحكومة لن تعترف بالمباني المخالفة بعد التصالح

    وزير التنمية المحلية
    وزير التنمية المحلية

    عرض برنامج "صباح البلد"، المذاع على فضائية "صدى البلد"، اليوم السبت أبرز عناوين ومانشيتات الصحف المحلية الصادرة اليوم، ومن أهمها أن التنمية المحلية: الحكومة لن تعترف بالمباني المخالفة بعد التصالح .

    وأكدت مصادر بوزارة التنمية المحلية أن أي عقار مخالف ولم يتم التصالح بشأنه سواء قبل 2008 أو بعدها لن يكون بمقدور مالكه التعامل الرسمي عليه سواء بالبيع أو الإيجار، ولن يعتد بأي بناء مخالف بعد غلق ملف التصالح، إذ يتم اتخاذ عدة إجراءات منها قطع المرافق وصولا إلى إزالة المخالفة.

    وقال المصدر إنه لن يكون هناك عقار غير مسجل، وإن كل عقار سيكون له بطاقة بها كل البيانات الخاصة بالمبنى من الرخصة والحالة الإنشائية والرسم الهندسي والارتفاع وعدد الوحدات ولن يسمح بإجراء أى تعديل أو إجراء تشطيبات في العقار أو إدخال مرافق دون الرجوع للحي المختص، فضلا عن ضرورة تسجيل أي عقار بالشهر العقاري حتى يسمح لصاحب الشأن بالتصرف في العقار.

    وأضاف أن أي مواطن يرغب فى شراء وحدة أو عقار وجب عليه، قبل اتخاذ أي إجراء، التوجه إلى الحي المختص للاستعلام عن العقار حتى لا يقع تحت طائلة القانون.

    وأشار إلى استمرار الوحدات المحلية والمراكز التكنولوجية في تلقي طلبات التصالح في مخالفات البناء حتى 31 مارس المقبل وفق قرار رئيس الوزراء، ولن يكون هناك مد لمهلة تلقى طلبات التصالح مرة أخرى وفق قانون رقم 17 لسنة 2019 والمعدل بالقانون رقم 1 لسنة 2020، مشيرا إلى تقديم كل التسهيلات والتيسيرات للمواطنين أثناء تقديم طلبات التصالح وفقاً لقانون التصالح في بعض مخالفات البناء لتقنين وضع المواطنين واسترداد حقوق الدولة وإعادة الإنضباط لمنظومة البناء واستعادة الوجه الحضاري للعمران في المحافظات.

    ولفت إلى أنه فى حالة القيام بأي مخالفة بناء جديدة، يجب على المواطنين الابلاغ الفوري عنها للتعامل السريع معها، وأنه لن يسمح بأي مخالفات جديدة.

    وأكد أن مد فترة التصالح يعد فرصة كبيرة أمام المواطنين لتصحيح أوضاعهم فى مخالفات البناء وفقاً للقانون وعدم تعرضهم لإزالة المخالفات، موضحا أن المحليات دورها قاصر على تلقي طلبات التصالح، بينما توجد لجنة فنية تراجع ملفات التصالح وتتأكد من مطابقة شروط قانون التصالح على الحالة المستهدفة، وتقوم بمعاينة المخالفة على أرض الواقع للتأكد من البيانات المقدمة ومدى صحتها ونوعية المخالفات وحجمها، مؤكدا أن وزارة التنمية المحلية تناشد المواطنين الذين لديهم مخالفات بناء ولم يتقدموا حتى الآن بطلب للتصالح إلى سرعة تقديم الطلبات إلى المراكز التكنولوجية بالأحياء والمراكز بالمحافظات.

    وزير التنمية المحلية وزارة التنمية المحلية المباني المخالفة قانون التصالح مصروناسها