الجمعة 17 مايو 2024 02:11 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    فتوي و دين

    حظر إرتداء النقاب

    نقاب-صورة أرشيفية
    نقاب-صورة أرشيفية

    سريلانكا الدولة الـ11 التى تأخذ هذا القرار حيث سبقها 10 دول أخرها من بينهم ثلاث دول عربية اتفقوا جميعا فى المبدأ ولكنهم اختلفوا فى الأسباب ودواعي اتخاذ القرار .. ونسردهم كألاتى :-

    1 – مصر .. حيث أصدرت المحكمة الإدارية العليا حكما نهائيا بحظر ارتداء النقاب على عضوات هيئة التدريس بجامعة القاهرة وتقدمت أكثر من 80 باحثة بطعن على القرار لترفضه المحكمة وتؤيده عام 2015 .

    2 – المغرب .. قررت منع بيع النفاب أو البرقع وتصنيعه دون أن تصدر قرار رسمي، مؤكدا أن القرار هدفه تعزيز الاعتدال الإسلامي في البلاد .

    3 – الجزائر .. عام 2018 أجبرت مواطنيها على عدم ارتداء النقاب فى أماكن العمل ولموظفات الحكومة والمؤسسات الجامعية مما أثار وقتها جدلا كبيرا فى البلاد .

    4 – ألمانيا .. أقر البرلمان الألماني حظر ارتداء النقاب نهائيًا أثناء القيادة، كما أقر حظراً جزئياً على النقاب بالنسبة للقضاة والموظفين العموم والجنود، كما أجبر كل سيدة ترتدي النقاب على إظهار وجهها لأغراض التعرف عليها من جانب قوات الأمن أو الشرطة.

    5 – سويسرا .. على الرغم من إن نسبة المسلمين في سويسرا تبلغ نحو 5% من سكانها، إلا أن في عام 2016، حظرت سويسرا ارتداء النقاب نهائيًا في الأماكن العامة بعد أن تمّ طرحه في 2013، ومن يتخلف عن هذا القرار فرضت السلطات السويسرية غرامة قيمتها 9200 يورو .

    6 – فرنسا .. تعتبر من أوائل الدول التي حظرت ارتداء النقاب في الأماكن العامة وذلك عام 2011، من خلال إصدارها للقانون الذي يحظر ارتداءه، والأمر الذي أثار جدلا كبيرا واعتراضات حقوقية، لكن المحكمة الأوروبية أيدته عام 2014.

    7 – بلجيكا .. قررت بلجيكا على أن تسير على نفس نهج فرنسا، وفرضت حظرًا على ارتداء النقاب في 2011، وأكدت أن هذا النوع من الملابس يعد تهديداً للمجتمع العلماني ، وفرضت غرامة بين 21 و35 دولاراً، والسجن لمدة أسبوع .

    8 – هولندا .. بداية من المدارس وحتى الأماكن العامة جميعها، قررت هولندا أن تحظر ارتداء النقاب في هذه المناطق، وذلك في عام 2007، فمنعت ارتداءه في المدارس ثم شمل الأماكن العامة ومنها وسائل النقل والجامعات وبعض المهن.

    9 – النرويج .. عام 2018، قررت النرويج حظر ارتداء النقاب نهائيًا وذلك في المؤسسات التعليمية المختلفة، مما أثار الكثير من الجدل.

    10 – بلغاريا .. فرضت على السيدات قرارًا بحظر ارتداء النقاب في المؤسسات التعليمية في 2018، كما يعاقب المرأة التي ترتدي النقاب في الأماكن العامة بالغرامة ووقف المستحقات المالية من الحكومة .

    حظر إرتداء النقاب النقاب المؤساسات الجامعية مصروناسها