الأربعاء 22 مايو 2024 12:45 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    فن وثقافة

    في ذكرى وفاة ”شكري سرحان” تعرف على أهم محطات حياته

    شكري سرحان
    شكري سرحان

    هو من أعظم ممثلي السينما العربية في القرن العشرين، لقب بفتى الشاشة الاول من مواليد محافظة الشرقية، وهو شقيق كلاً من صلاح سرحان وسامي سرحان

    مواقف في حياة شكري سرحان

    رفضته سميحه أيوب وتزوج مرتان في حياته

    لم يتخيل شكري سرحان، فتى الشاشة الأول، أن يتقدم لإحدى فتيات عصره وترفضه، وهو ما صدمه عند التقدم للزواج من سميحة أيوب، التي أكدت في أحد حواراتها: "في يوم جاءني شكري سرحان: أنا عايز أخطبك، فقلت له: اذهب إلى عائلتي، وبالفعل ذهب للقائهم، وكان معروفًا بأنه شاب جرىء، وقابلته والدتي وخالي اللذان أبلغاه بأن الرد هو الرفض، وبررا ذلك بأنه في مرحلة تكوين الذات"، وقد استمرت في رفضها غير مبالية لتوسط الكثيرين.

    تزوج شكري سرحان مرتين؛ الأولى بالراقصة الأرمينية هيرمين واستمرا لعامين إلا أن اختلاف الطباع بين الاثنين كان يؤكد حتمية الفشل، فطلبت منه الطلاق وهي تبكي، وطلّقها وهو يبكي أيضًا، بل وأرسل لها الورد وكلمات الحب مع قسيمة الطلاق.

    كانت الزيجة الثانية لشكري سرحان من خارج الوسط الفني بالسيدة نيرمين عوف، وأنجب منها ابنين هما "صلاح" الذي عمل بالفن لفترة ثم هجره بإرادته الحرة قبل وفاته في ديسمبر عام 1997، و"يحيى" الكاتب الذي عيُن سفيرًا للنوايا الحسنة.

    أهم أعمال الفنان الراحل شكري سرحان

    من أشهر أعمال الفنان شكرى سرحان «شباب امرأة»، «ابن النيل». «اللص والكلاب»، «قنديل أم هاشم»، «السفيرة عزيزة»، «أنا حرة»، «الله معنا»، «ريا وسكينة»، «رد قلبى»، «درب المهابيل»، «الطريق المسدود»، «وراء الشمس»، «جسر الخالدين»، «النداهة»، «الزوجة الثانية»، «ليلة القبض على فاطمة»، «احنا التلامذة»، «عودة الابن الضال»، «لا تطفئ الشمس»، هذه بعض أفلامه أما عن الدراما التليفزيونية فأشهرها كان مسلسل «على هامش السيرة» و«محمد رسول الله» و«المشربية»

    ويعد فيلم "شباب امرأة"من أهم أفلامه التي مثلت مصر في مهرجانات عالمية، منها مهرجان «برلين»، كما حصل على جائزة الدولة الأولى في التمثيل عن فيلميه «شباب امرأة» و«اللص والكلاب»، وحصل على جائزة أحسن ممثل أول عن دوره في فيلم «الزوجة الثانية»، وفيلم «النداهة»، وجائزة أحسن ممثل من جمعية السينما عن فيلم «ليلة القبض على فاطمة».

    امتدت مسيرة شكرى سرحان الفنية منذ ١٩٤٩ وحتى ١٩٩١، والتى كانت حصيلتها مائة وخمسين فيلماً، ما بين أفلام البطولة المطلقة، والجماعية، وبين أدوار هامشية في ختام حياته الفنية، ما جعله يعتزل التمثيل في عام ١٩٩١، وكُرّم في مهرجان القاهرة السينمائى الدولى عام ١٩٩٦ بمناسبة الاحتفال بمرور ١٠٠ عام على دخول السينما، وتم اختياره أحسن ممثل مصرى. كما حصل على جائزة المهرجان الآسيوى الأفريقى لأحسن ممثل عن دوره في «قيس وليلى»، وقد توفى زي النهارده في ١٩مارس ١٩٩٧.

    شكري سرحان وفاة ذكرى الفنان الفنان الراحل الجمعة سميحة أيوب زواج