الخميس 28 مارس 2024 05:25 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    المقالات

    حدث في مثل هذا اليوم 22 مارس

    مصر وناسها

    اليوم 22 مارس .. تأسيس الجامعة العربية
    تحل اليوم الذكرى الـ76 لتأسيس الجامعة العربية التي تأسست في مثل هذا اليوم عام 1945 بعضوية سبعة دول آنذاك، ومقرها الرئيسي في مصر، ويشغل منصب الأمين العام لها أحمد أبو الغيط .
    ومن أبرز أحداث اليوم :
    في يوم 22 مارس عام 1945م , تم تأسيس جامعة الدول العربية والتي ضمت في البداية، سبعة دول هي لبنان ومصر والسعودية واليمن والعراق والأردن وسوريا، وتعتبر هي أقدم منظمة دولية قامت بعد الحرب العالمية الثانية، وفي هذا اليوم تم التوقيع على ميثاق جامعة الدول العربية من قبل مندوبي الدول العربية عدا السعودية واليمن اللتين وقعتا على الميثاق في وقت لاحق. وحضر جلسة التوقيع ممثل الأحزاب الفلسطينية وأصبح يوم 22 مارس من كل عام هو يوم الاحتفال بالعيد السنوي لجامعة الدول العربية.

    تسهل الجامعة العربية إجراء برامج سياسية واقتصادية وثقافية وعلمية واجتماعية لتنمية مصالح العالم العربي من خلال مؤسساتٍ مثل المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (أليسكو) ومجلس الوحدة الاقتصادية العربية. وقد كانت الجامعة العربية بمثابة منتدىً لتنسيق المواقف السياسية للدول الأعضاء، وللتداول ومناقشة المسائل التي تثير الهام المشترك، ولتسوية بعض المنازعات العربية والحد من صراعاتها، كصراع أزمة لبنان عام 1958. كما مثلت الجامعة منصةً لصياغة وإبرام العديد من الوثائق التاريخية لتعزيز التكامل الاقتصادي بين بلدان الجامعة.

    d2c0993a53de491ed3d005b7650375a7.jpg
    حدث في مثل هذا اليوم 22 مارس