السبت 27 أبريل 2024 06:02 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    صحة

    استشاري حقن مجهري يوضح أسباب الولادة القيصرية

    مصر وناسها

    قال الدكتور أحمد عاصم الملا استشاري الحقن المجهرى والمناظير النسائية وعلاج العقم، إن الولادة الطبيعية تعتبر من أفضل الخيارات للأم بحيث أنها تمكنها من العودة إلى أنشطتها اليومية بأسرع وقت، ولكن في بعض الأحيان قد لا تكون الولادة الطبيعية ممكنة ما يفرض على الطبيب اللجوء الى العملية القيصرية.

    وأوضح الدكتور أحمد عاصم الملا، أن هناك بالتأكيد عدد من الأسباب تؤدى إلى موانع الولادة الطبيعية ومن ضمنها وضعية الجنين حيث إن وضعية الجنين يمكن أن تلعب دورا مهما في تحديد عما إذا كان بإمكان الطبيب إجراء الولادة الطبيعية أم لا.

    أضاف أن الوضعية المثلى للجنين عندما يكون رأس الطفل أسفل الرحم وأرجله في الأعلى، وفي حال لم تكن كذلك يمكن ان يمتنع الطبيب عن اجراء الولادة الطبيعية.

    وأشار الدكتور أحمد عاصم الملا، إلى أن وزن الجنين الكبير يمكن ان يكون من ابرز الموانع للولادة الطبيعية ايضاً، فعندما يكون وزن الجنين أكثر من 4 كيلوغرامات، يمكن ان يلجأ الطبيب الى الولادة القيصرية، بهدف تعزيز سلامة الجنين.

    وأكد الدكتور أحمد عاصم الملا، أن عدم توسع الرحم قد تكون من الحالات الشائعة أيضا، والتي تمنع بشكل كبير الولادة الطبيعية، حيث أن هذه الحالة قد يصاحبها شعور الأم بآلام الطلق، ولكن في الواقع قد يكون الرحم ضيقاً ولا يسمح بمرور الطفل.

    ولفت إلى أنه في حال كانت المشيمة هابطة، قد تسبق الطفل في الخروج من المهبل خلال الولادة الطبيعية لذلك قد يوصي الطبيب بالولادة القيصرية، حيث أن هبوط المشيمة يمكن أن يسبب نزيفاً أثناء الولادة الطبيعية وقد يعرّض حياة الطفل للخطر.

    كما أن الولادة الطبيعية للتوأم قد تكون في أغلب الأحيان صعبة، وقد تفرض على الطبيب اجراء العملية القيصرية.

    أحمد عاصم الملا الحقن المجهري الولادة القيصرية