الأحد 28 أبريل 2024 12:55 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    فتوي و دين

    هل التطعيم في رمضان يفطر صائم ؟

    دار الافتاء المصرية
    دار الافتاء المصرية

    جاوبت دار الأفتاء المصرية على سؤال طرحه الكثيرون خاصة قبل حلول شهر رمضان المبارك شهر الصيام والمغفة

    هل تلقي لقاح فيروس كورونا في رمضان يفطر صائم ؟

    أكد الدكتور مجدي عاشور، المستشار العلمي لمفتي الجمهورية، وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية لـ«الوطن» أن لقاح كورونا لا يفطر صائم شهر رمضان المعظم؛ وكان «عاشور» أكد أن الأصل هو الصيام فمن كان صحيحًا واستوفى شروط الصيام ولم يكن لديه عذر يمنعه من الصيام وجب عليه الصوم، فإذا كان هناك مرض كـ«كورونا» أو غيرها يكون الإفطار على حسب الضرر الواقع على المريض أو المخالط لمرضى كورونا، والذي يحدد الضرر هو الطبيب، فإذا رأى الطبيب تحقق الضرر أو مظنة وقوع الضرر، فله الإفطار حفظًا للنفوس وعليه القضاء بعد ذلك.

    تلقت دار الإفتاء المصرية سؤالا من جريدة «الوطن» حول حكم صيام رمضان لمن يحصل على تطعيم لقاح كورونا المستجد، والذي أنتجته الشركات العالمية كـ«فايزر، وسبوتنيك V، وموديرنا» وغيرها، وهو عبارة عن حقن الجسم بجزء من شفرة الفيروس الجينية في الجسم «الذراع»؛ لتحفيز جهاز المناعة وإعداده للتعامل مع العدوى.

    وأكد الدكتور مجدي عاشور، المستشار العلمي لمفتي الجمهورية، وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية لـ«الوطن» أن لقاح كورونا لا يفطر صائم شهر رمضان المعظم؛ وكان «عاشور» أكد أن الأصل هو الصيام فمن كان صحيحًا واستوفى شروط الصيام ولم يكن لديه عذر يمنعه من الصيام وجب عليه الصوم، فإذا كان هناك مرض كـ«كورونا» أو غيرها يكون الإفطار على حسب الضرر الواقع على المريض أو المخالط لمرضى كورونا، والذي يحدد الضرر هو الطبيب، فإذا رأى الطبيب تحقق الضرر أو مظنة وقوع الضرر، فله الإفطار حفظًا للنفوس وعليه القضاء بعد ذلك.

    حكم صيام رمضان لمرضى كورونا

    يذكر أن الأزهر الشريف حسم الجدل حول حكم صيام المسلم الحاصل على تطعيم لقاح كورونا، حيث أكد مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية في فتوى رسمية له أنه لا يفطر صائم رمضان بالتطعيم ضد ڤيروس كورونا ما دام أن اللقاح المستخدم في التطعيم يدخل بدنه عن طريق الجلد بالحقن، فالجلد ليس منفذا للجوف، وإن كان الأولى تأخيره لما بعد الإفطار.

    لقاح كورونا لا يفطر

    وقال المركز في فتوى ان اللقاحات والتطعيمات بهذا الشكل ليست أكلا ولا شربا ولا هي في معناهما، كما أن تعاطيها يكون عن طريق الحقن بالإبرة في الوريد أو العضل «العضد، أو الفخذ، أو رأس الألية» أو في أي موضع من مواضع ظاهر البدن ليس من المنفذ الطبيعي المعتاد كالفم والأنف المفتوحان ظاهرا؛ ومن ثم؛ فلا يفطر الصائم بها؛ لأن شرط نقض الصوم أن يصل الداخل إلى الجوف من منفذ طبيعي مفتوح ظاهر حسا، لا من منفذ غير معتاد كالمسام والأوردة التي ليست منفذا منفتحا، لا عرفا ولا عادة.

    أوضح الأزهر أن تعاطي هذا اللقاح في نهار رمضان عن طريق الحقن بالإبرة في الذراع «العضد» لا يفطر به الصائم؛ لأنه دخل بدنه عن طريق الجلد، والجلد ليس منفذا للجوف، وإن كان الأولى تأخير تعاطي اللقاح لما بعد الإفطار؛ لما قد يحتاج إليه الإنسان من تغذية أو علاج بعد التطعيم.

    كورونا فيروس كورونا دار الافتاء المصرية فتوى صيام رمضان