الأحد 28 أبريل 2024 12:16 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    فتوي و دين

    احذر أن تسمي أطفالك بها .. هذه الأسماء محرمة شرعاً

    اسم طفلك
    اسم طفلك

    إن من نعم الله سبحانه وتعالى علينا الأبناء ، فالأبناء هم الذين يزينون حياة آبائهم وأمهاتهم ، حيث يقول الحق تبارك وتعالى في كتابه العزيز القرآن الكريم : " الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلًا "

    وحسن الاعتناء بتربية الأبناء والبنات سبب لنيل الحسنات ودخول الجنة ، وعن فضل تربية وتأديب الأبناء يقول سيد الخلق صلى الله عليه وسلم : ((لأنْ يُؤَدِّبَ أحدُكم ولدَه خيرٌ مِن أنْ يَتَصدَّق بصاع)) .

    كما أن الصبر على فقدان الولد له أجر عظيم للأب والأم الصابرين على قضاء المولى عز وجل فعَنْ أَبِي سِنَانٍ قَالَ دَفَنْتُ ابْنِي سِنَانًا وَأَبُو طَلْحَةَ الْخَوْلانِيُّ جَالِسٌ عَلَى شَفِيرِ الْقَبْرِ فَلَمَّا أَرَدْتُ الْخُرُوجَ أَخَذَ بِيَدِي فَقَالَ أَلا أُبَشِّرُكَ يَا أَبَا سِنَانٍ قُلْتُ بَلَى فَقَالَ حَدَّثَنِي الضَّحَّاكُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَرْزَبٍ عَنْ أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " إِذَا مَاتَ وَلَدُ الْعَبْدِ قَالَ اللَّهُ لِمَلائِكَتِهِ قَبَضْتُمْ وَلَدَ عَبْدِي فَيَقُولُونَ نَعَمْ فَيَقُولُ قَبَضْتُمْ ثَمَرَةَ فُؤَادِهِ فَيَقُولُونَ نَعَمْ فَيَقُولُ مَاذَا قَالَ عَبْدِي فَيَقُولُونَ حَمِدَكَ وَاسْتَرْجَعَ فَيَقُولُ اللَّهُ : " ابْنُوا لِعَبْدِي بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ وَسَمُّوهُ بَيْتَ الْحَمْدِ " .

    ومن العمل بسنة رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام أن نحسن تسمية الأولاد ، حيث يقول نبي الرحمة سيدنا محمد عليه افضل الصلاة والسلام :- «إِنَّكُم تُدْعَون يَوْم الْقِيَامَة بأسمائكم وَأَسْمَاء آبائكم، فَأحْسِنُوا أسماءكم» رواه أحمد.

    وكان النبي المصطفى العدنان عليه أفضل الصلاة والسلام إذا سمى أحدهم أبنائه باسم قبيح يقوم بتغييره لاسم حسن فعن ابن عمر رضي الله عنهما أن "ابنة لعمر رضي الله تعالى عنه كان يقال لها: عاصية، فسماها النبي صلى الله عليه وسلم جميلة" رواه البخاري ومسلم .

    وقد بينت دار الإفتاء المصرية بعض الأسماء التي يحرم تسمية الأبناء بها ومنها الأسماء التي تنسب للحق تبارك الله مثل الله ، الرحمن ، ملك الملوك ، الغفور ، الخالق ، القدوس إلى غير ذلك من الأسماء التي يتفرد بها رب العالمين .

    كما أن دار الإفتاء المصرية قد أجازت تسمية الأبناء والبنات بالأسماء الأعجمية إذا لم يكن فيها ما يخالف ، فقد كان عند العرب قبل الإسلام أسماء أعجمية ولم ينكرها الإسلام إلا لو كان الاسم ينطوي على كفر فلا يجوز مثل عبد العزى أو غير ذلك من أسماء الأصنام التي كانت للكفار قبل الإسلام .

    ومن الجدير بالذكر أن الأسماء التي تعطي توهم بنبوة شخص ليس بنبي فيحرم التسمية بها مثل " هاشم النبي " كما يمنع تسمية الأولاد بما فيه إهانة أو تحقير لهم .

    وقد انتشرت بعض الفتاوى عن تحريم بعض الأسماء مثل ( ريماس ) ولكن أكد فضيلة الشيخ عمرو الورداني أنه يجوز تسمية البنات بهذا الاسم لأن له عدة معاني ليس بينها محرم.

    اسماء البنات المحرمة شرعا

    أولًا سنقوم بعرض مجموعة كبيرة من اسماء بنات محرمة التى أعلنت الشريعة الإسلامية تحريمها لتلك الاسماء ، لما تحمله من معاني ستفاجئون بها وبأصول هذة الاسماء واليكم مجموعة اسماء بنات محرمة : راما لارا مايا ريناد لمار ريماس يارا وجد وتين هنوف أسم راما حرام ام حلال

    راما : قد نجد أنه اسم رقيق من اسماء الفتيات إلا أنه كان اسم من اسماء الأصنام عند الهندوس وكان اسم راما يرمز إلى الفروسية والفضيلة في الملحمة الهندوسية الشهيرة ، وقد أوصى الكثير من علماء المسلمين بتحريم تسمية اسماء الأصنام والشياطين على مواليدنا ، لذلك فهو يعتبر من الاسماء المحرمة شرعًا.

    أسم لارا حرام ام حلال لارا : من الاسماء التى تعتبر منتشرة أيضًا في مجتمعنا والتى ظهر عليها الكثير من الجدال ،حيث أن اسم لارا ترجع أصوله إلى اليونانية ، حيث أن لارا في عصر اليونانيون كان اسم من اسماء الألهه لديهم وهو كان من الألهه التى يقدم لها الكرابين كحماية لهم من شر أي شئ.

    أسم ريماس حرام ام حلال ريماس : من ضمن الاسماء التى ظهر عليها الجدال أيضًا في العصر الحديث هو اسم ريماس ، وذلك لما تردد حول أن معناه هو ظلمة القبور الموحشة والتى تقبض القلب وهو ما أخاف الكثير من تسميتة.

    أسم برة حرام ام حلال برة : يعتبر اسم برة أيضًا من ضمن الاسماء الغير مستحب تسميتها وذلك يرجع للكثير من الأقول ومنها أن زينب بنت أبي مسلمة كان اسمها في السابق برة وقد تم تغييرة إلى زينب وذكر في حديثه قائلاً” لا تزكوا أنفسكم فإن الله هو أعلم بالبرة منكن والفاجرة “.

    اسماء بنات محرمة في السعودية قامت المملكة العربية السعودية منذ فترة قريبة بنشر لائحة من الاسماء الممنوعة والتى لا يجوز تسميتها للفتيات في المملكة العربية السعودية وهو ما سنقوم بذكره في هذة الفقرة.

    أسم مليكة حرام ام حلال مليكة : من الاسماء التى أقرت السعودية أنه من الاسماء الممنوعة هو اسم مليكة لأن الملك لله وحده عز وجل.

    أسم مايا حرام ام حلال مايا : ومن ضمن الاسماء التى منعتها المملكة تسميتها أيضًا هو اسم مايا وذلك لأنه اسم من اسماء القبائل الأكثر تخلفًا عن الشرع في أميركا.

    أسم ريناد حرام ام حلال ريـناد : اسم ريناد أيضًا من الاسماء التى قد يصدم بها الجميع وذلك بسبب أنه يعني ظلمة القلب بسبب كثرة الذنوب والمعاصي التى ارتكبها الشخص في حياته. الاسماء البنات المحرمة و المكروهه وغير المستحبه من الاسماء التى تحمل أكثر من معنى بعضها قد يحمل معنى مسئ أو مذموم لصاحبه والاُخر لا يشوبه شئ لذلك اعتبرها بعض علماء الإسلام من الاسماء المكروهه والغير مستحب تسميتها وسنذكر بعضها الاُن منها.

    أسم لمار حرام ام حلال لمار : اسم لمار من الاسماء التى تحمل أكثر من معني فهو اسم ترجع أصوله إلى الفارسية ومعناه في الفارسي أنثى الكلب ، وله معنى أخر وهو بريق الالماس وبريق الذهب.

    أسم هنوف حرام ام حلال هنوف :اسم هنوف من الاسماء صاحبة المعنين أيضًا ومعناه الحب الشديد والغرام والمعنى الاُخر هو اسم جنيه من الجنيات تعيش في الأماكن القذرة.

    اسماء محرمة شرعا اسماء بنات محرمة اسماء ولاد محرمة شرعا اسماء اسماء بنات اسماء ولاد اسماء بنات 2021 اسماء ولاد 2021 فتوي